إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لو سمحتم ؛ من يعلمني كيف يكون التقطيع من خلال هذه الابيات ؟

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لو سمحتم ؛ من يعلمني كيف يكون التقطيع من خلال هذه الابيات ؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أساتذتي الأفاضل .. إخواني وأخواتي الكرام ؛ لقد طلبت أختنا الفاضلة " لمى العربية " تقطيع الأبيات التالية " فكتُبتها بالكتابة العروضية ومن ثَمَّ بالرموز ، ولكن احترت في التقطيع كيف يكون.

    لقد علمنا الأساتذة الأفاضل- جزاهم الله خيرًا - في دورة العروض كيف يكون التقطيع بالاعتماد على سماع بيت معين مبين تقطيعهُ ، ومن ثَمَّ يكون التقطع لما يوافقه في السماع وفق ذلك التقطيع ، ولكن ماذا عن الأبيات التي لم يسبق للإذن أن تدربت على ما يشابهها ولم يعرف بحرها بسبب الجوازات ، ودخول العلل وما أشبه ذلك ؟
    فهل هناك قاعدة معينة في التقطيع ؟
    وكذا رأيت في بعض التفعيلات أنها تنتهي بمتحرك فعلى أي أساس يكون التقطيع ؟
    إليكم الأبيات التي طلبت تقطيعها أختنا الفاضلة مع محاولتي ، ولعل هذا البيان يستفيد منه الجميع .


    يقول الجرجاني :
    نزور فتى يعطي على الحمد ماله ... ومن يعط أثمان المحامد يحمد
    نزور فتن يعطي علَلْحمد مالهو & ومن يعط أثمانلْمحامد يحمدا
    //.///./././/././/.//. & //././/./././/.///.//.

    ولو أن أهل العلم صانوه صانهم ...ولو عظموه في النفو س لعظما
    ولو أنْنَ أهلَلْعلم صانوه صانهم & ولو عظْظَموه فنْنُفوس لعظْظِما
    //././/./././/././/.//. & //././/.//.//.///.//.

    ولم أبتذل في خدمة العلم مهجتي ... لأخدم من لاقيت لكن لأخدما
    ولم أبتذل في خدمتِلْعلم مهجتي & لأخدم من لاقيت لكن لأخدما
    //././/./././/././/.//. & //.///./././/././/.//.

    أأشقى به غرسا وأجنيه ذلة ... إذا فاتباع الجهل قد كان أحزما
    أأشقى بهي غرسن وأجنيه ذلْلَتن ... إذن فبتاعَلْجهل قد كان أحزما
    //././/./././/././/.//. & //./././././/././/.//.

    قال الأستاذ على الجندي :
    جمالك يغريني بأن أتعففا ...وحسنك يدعوني لأن أتصوفا
    جمالك يغريني بأن أتعفْفَفَا ... وحسنك يدعوني لأن أتصوْوَفا
    //.///./././/.///.//. & //.///./././/.///.//.

    قال شوقي :
    لك الدين يارب الحجيج جمعتهم ... لبيت طهور الساح والعرصات
    لكدْدِين يا ربْبَلْحجيج جمعتهم ... لبيتن طهورسْسَاح ولْعرصاتي
    //././/./././/.///.//. & //././/./././/.///./.

    أرى الناس أصنافا ومن كل بقعة ... إليك انتهوا من غربة وشتات
    أرنْناس أصنافن ومن كلْلِ بقعتن ... إليكنتهو من غربتن وشتاتي
    //././/./././/././/.//. & //././/./././/.///./.

    تساووا فلا أنساب فيها تفاوت ... لديك ولا الأقدار مختلفات
    تساوَوْ فلا أنساب فيها تفاوتن & لديك ولَلْأقدار مختلفاتي
    //././/./././/././/.//. & //.///./././/.///./.


    ولكم جزيل الشكر والامتنان .
    لا نقول : " جزاكي الله خيرًا " ، بل نقول : " جزاكِ الله خيرًا " .
    ولا نقول : " أَرْسَلتي لي رسالة " ، بل نقول : " أَرْسَلتِ لي رسالة " .
    انظر الرابط
    http://www.iwan7.com/t3663.html

  • #2
    لكل بحر نغمة خاصّة به ، ووجود زحافات به لا يجعل هذه النغمة تختلف عن نغمته من غير زحافات ، فالزحاف لم يجز فيه إلا لعدم تأثر نغمه به ، لا شكّ أنه قد يكون هناك تغاير يسير يعرفه شديد حساسية الأذن للنغم ، وهو ما يساعده بمعرفة وجود زحاف ما به .

    لا أنكر أن بعض حالات مجيء البحر يختلف عن حالته الأولى مما يسبب إشكالاً معيّناً به ، وهذا من تداخل البحور التي لا نملك لتعيين بحرها إلا بالتقطيع بالورقة والقلم ، فمثلاً وجود الإضمار في تفاعيل بحر الكامل يحوّله إلى رجز ، فتتداخل النغمتين ، ويتداخل البحران . كما أنّ الجَزْء في بحر الوافر ( أي : حذف آخر تفعيلة منه ) مع دخول العصب عليه حيث ستتحول ( مفاعلتن //×///× ) إلى ( مفاعيلن //×/×/× ) مما يجعله يلتبس مع نغم بحر الهزج . والتفريق عند ذلك لا يمكن إلا بقراءة القصيدة كاملة ، ومن خلالها يتم تعيين البحر .

    على كل حال ففي رأيي لو عرفت ما نسبته 75 % من الأبيات عبر التنغيم والموسيقى ، و25 % عبر التقطيع ، فهو أمر غاية في الحُسْن .

    تعليق


    • #3
      جزاكم الله خيرًا ، وبارك بكم .
      لا نقول : " جزاكي الله خيرًا " ، بل نقول : " جزاكِ الله خيرًا " .
      ولا نقول : " أَرْسَلتي لي رسالة " ، بل نقول : " أَرْسَلتِ لي رسالة " .
      انظر الرابط
      http://www.iwan7.com/t3663.html

      تعليق


      • #4
        السلام اخوتي الكرام
        طبعا هناك طرق عدة للتقطيع منه ما يعسر لنا تطبيقة كقاعدة على كل ما يقع على اعيننا من الشعر بمختلف بحوره ومنه ما لا يصلح اطلاقا فقط ندرسه ولكن لدينا القانون الاشهر والادق ان صح التعبير في التقطيع وهو سلس في الاستيعاب وهو:- ما ينطق وما لا ينطق لا يكتب ) وتندرج تحته عدة خطوات هي اكثر دقة ساحاول تطبيقه على قصيدتك اعلاه

        تعليق


        • #5
          والله يا أحباب مشكلة العروض تؤرقني وتشعرني بأني ضعيف في الشعر

          تعليق

          يعمل...
          X