إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مختار التذكرة لأبي علي الفارسي

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مختار التذكرة لأبي علي الفارسي

    بشرى لأهل العربية
    صدر كتاب : ( مختار تذكرة أبي علي الفارسي وتهذيبها )
    صنعة أبي الفتح عثمان بن جني
    عن مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية بالرياض

    أهل العربية يدركون أن كتابا لأبي علي الفارسي يحمل اسم ( التذكرة ) ظل معروفا لهم حتى عصر البغدادي صاحب الخزانة ثم لم يذكر أحدٌ بعد البغدادي أنه رآه فغاب الكتابُ ولم يغِبْ ذِكْرُه .
    وفي زمننا هذا اُكْتُشِف تهذيبٌ لهذا الكتاب تولاه ابنُ جني أنجبُ تلاميذ أبي علي الفارسي وكان المتتبعَ لأخبار الأصل باحثٌ جادٌّ من منسوبي كلية الآداب بجامعة الكويت ألا وهو الدكتور حسين أحمد بو عباس فلما عثر عليه في مكتبة مجلس الشورى الإيراني شمَّر له واهتم حتى إذا أتم تحقيقه دفع بالكتاب إلى الأستاذ الدكتور سيف بن عبد الرحمن العريفي أستاذ النحو والصرف في كلية اللغة العربية بجامعة الإمام محمد بن سعود بالرياض فنظر في الكتاب وفي التحقيق وأبدى ملاحظاتٍ سديدةً رعى المحققُ بعضَها وقام الدكتور سيف بعرض الكتاب على مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية فنال موافقة إجماعية على نشره ... و أخيرا صدر الكتاب في مجلدٍ واحدٍ عدةُ صفحاتِهِ تربو على سبعمائة صفحة من الحجم الكبير .
    وعندما رأيت الكتابَ وجدته مَعْلَمَةً نحوية فيها عُصارة فِكر الرجلين : أبي علي الفارسي وتلميذه المُتفنن ابن جني ، فحمدت الله أن أحياني حتى أرى هذا الكتاب وأسأله سبحانه أن يوفقني لقراءته والإفادة منه .
يعمل...
X