إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بشرى : تحقيق جديد لكتاب الأصول

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بشرى : تحقيق جديد لكتاب الأصول

    كتاب ( الأصول في النحو ) لابن السراج له منزلة جليلة لدى أهل العربية ؛ لما حوى من آراء ذات أهمية كبرى في بابها ، جمع فيه ابن السراج أبوابَ النحو والصرف جمعا دقيقا فقد رتب فيه مسائل كتاب سيبويه أحسن ترتيب حتى قال بعض مشايخنا رحمهم الله جميعا : كتاب الأصول لابن السراج مفتاحٌ لكتاب سيبويه ، وقد اختصر المؤلف فيه أصول علم العربية ، ونظَّرَ مقاييسها ، حتى قيل ( ما زال النحو مجنوناً حتى عقله ابن السراج بأصوله ) .
    ومنذ عدة عقود ظهرت له أول طبعة بتحقيق الدكتور عبد الحسين الفتلي ، وما إن انتشر الكتاب حتى كتبت الأقلام تبدي ما في هذه الطبعة من أوهام وسقط أذهبت الإشراقة عن وجه هذا السفر العظيم وتوالى طبعه على سيرته الأولى والحاجة كل يوم تزداد إلحاحا ورغبة في تحقيقٍ خليقٍ بمكانةِ هذا الكتابِ .
    وكان أخي الدكتور محمود محمد الطناحي - رحمه الله - مَعْنِيًّا بقراءة كتاب الأصول مبديًا إعجابَهُ الشديد ببهاءِ مادته وحسن تنظيمه وآسفا لما عليه الكتاب من سوءٍ ونقصٍ وفَقْدٍ للفهارس : فصنع فهارسَ قد تبلغ درجة الإسعاف ولكنها لا تبلغ حد التمام لأنه ما قصد غير سد الحاجة قدر الطاقة وتمنى أن يفرغ للكتاب رجلٌ خبيرٌ بخبايا هذا الفن العظيم ثم ماذا ؟ عاش الأمل ومات الرجل .
    وذات يوم قرأت في بعض منتديات علومنا الشريفة خبرًا لَشَدَّ ما سرَّني وجدَّد أمنية الطناحي ؛ ذلك أن الأستاذ الدكتور ( سيف بن عبد الرحمن العريفي ) الأستاذ في كلية اللغة العربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض ، يعمل على تحقيق كتاب الأصول عن نسخٍ خطيةٍ جديدةٍ لم تكن بين يدي المحقق الأول ، والدكتور سيف له باع عريض في قراءة كتاب سيبويه وكم قرأنا له تحقيقاتٍ ودراساتٍ تكشف عن همَّةٍ عاليةٍ وخبرةٍ عميقة بأساليب أوائل النحاة فرجونا من عمله في هذا الكتاب مفاجأة لأهل العربية تطل قريبا إن شاء الله فيها خير كثير وشرح للصدور .
يعمل...
X