إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أصول الكلمات العامية

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أصول الكلمات العامية

    [justify] [/justify][justify][/justify][justify][/justify][justify][/justify][justify]
    اللهجات العامية التي يتكلمها أهل بلد ما هي لغة عربية محرَّفة عن أصولها خارجة عن قيودها وقواعدها ، ومن أسباب هذا التحريف مخالطة العرب للأعاجم ، وهناك لغات للعرب رفيعة ، وهناك لغات رديئة ، فمن المذموم الكشكشة والكسكسة والعنعنة والفخفخة والوَكم والوَهم والعجعجة والاستنطا والوتم والشنشنة والخَزْم واللخلخانية والطمطمانية والتلتلة والعجرفية.
    وتختلف لهجات العرب في أمور ، منها : الحركات والسكون وإبدال الحروف والهمز والتليين والتقديم والتأخير والحذف والإثبات والإمالة والتفخيم والتذكير والتأنيث والإدغام وصورة الجمع والإعراب والتحقيق أو الاختلاس والوقف على هاء التأنيث والزيادة .
    والاتساع في هذه الخصائص والشطط فيها أديا إلى التحريف والتغيير ونشوء اللهجات العامية .
    وأتناول هنا بعض الكلمات العامية التي تدور على ألسنة أهل زماننا ، وأرجعها إلى أصولها .
    [/justify]
    [justify] [/justify][justify][/justify][justify][/justify][justify][/justify][justify]
    أَخْ : إذا راعَك شيءٌ قلت : أخْ . قال ابن دريد : أخْ كلمة تقال عند التأوُّه وأحسها محدثة ، وقال في ذيل الفصيح : تقول عند التَّأَلم : أح بحاء مهملة ، أما أخ فكلام العجم .

    يلَّلهْ : تقول لزميلك : يلله بِنا أو تطرد شخصًا ، فتقول له : يلله برَّه ، يَلله : كلمة فارسية بمعنى أرْخى خلَّص سرَّح .

    [/justify]
    التعديل الأخير تم بواسطة د. محمد فجال; الساعة 12/Mar/2009, 10:45 PM.

  • #2
    موضوع طريف لطيف ..
    بورك فيك أخي د. محمد .

    تعليق


    • #3
      موضوع جميل

      جزاك الله خيرا

      تعليق


      • #4
        يقولون : أتاري أبو فلان فعل كذا. أَتُرى أو أتُراكَ أو أَتُراه، من رُؤيَ: فعلٌ لم يُسَمَّ فاعلُهُ، منه: رأيتُ، بمعنى ظننت.

        إستمارة: هي من الأوراق النموذجية في دواوين الحكومة خاصة للطلب.

        إِشَّرْمَطَ : بمعنى تمزَّق. إثْرَنْمَطَ السقاءُ: إذا انتفخ، والإثرنماط : اطمحرار السقاء إذا راب ورَغا ففي ذلك معنى التمزق.

        تقول: اِصْطِفِل مِنَّكْ له. تريد أنْ يُسَوِّيَا أمرهما بنفسهما. والاصطفاء: الاختيار. فحُرِّفَتْ اصطفى إلى اصطفل بزيادة اللام.

        تعليق


        • #5
          -نقول : (‏زرار‏)‏ القميص ، والعرب يقولون‏:‏ الزر والزرار أيضا .
          ويقولون : أزررت القميص أي جعلت له زرارا ، ويقولون : زررت القميص أي أغلقته أو أقفلته‏,‏ وكانوا يقولون عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه‏:‏ إنه‏ (‏ زرار‏)‏ الأرض ـ أي الذي تثبت به‏..‏ وحكيم الناس‏.

          -ونقول في العامية‏ : ( زقلط‏) وأصلها : زلقط أي قصير القامة‏..
          ‏ونقول : فلان له( سحنة) ‏، ولكن لا نستخدم هذه الكلمة إلا في حالة الشتيمة أو التقليل من جمالها‏،‏ وفي الفصحى أن السحنة هي البشرة اللينة الناعمة‏.

          -‏ونقول في العامية (سلأ )الشيء أو الزبد أي أذابه‏,‏ وهي فصيحة‏.‏وسلأ الطعام أي طبخه‏..
          ‏ونقول: (سلق وجهه) أي ضرب وجهه ولطم‏.‏ وسلقه أي وضعه في النار‏.‏ وفي بلاد عربية عندهم طعام اسمه السليج أو السليق أي الذرة المطحونة والمطبوخة باللبن‏.

          ‏وفي العامية نقول‏:‏ (ياسنة سوخة)‏، ونقصد ياسنة سوداء‏..‏ وفي الفصحى ساخت الأرض أي هبطت‏..‏ونقول : سواخ وسواخي أي غاصت في الطين‏..

          -‏ونقول‏: (فلان شحط‏)‏ وهي فصيحة ومعناها المفرط في الطول‏..
          ‏ونقول عن الشئ الكبير أو الضخم : ( مشمخر‏),‏ ونظن أن هذه كلمة مفبركة مضحكة، ولكنها فصيحة أيضًا‏، فالشمخر ضخم الجسم‏، ونقول علي الجبل العالي : إنه مشمخر‏.

          -ونقول‏:‏ طبش أو اطبش أو الطبش أي الضعيف العبيط ‏.‏
          ونصف المرأة بأنها( متختخة‏)‏ ونقصد أنها سمينة‏، والأصل الفصيح أنها مطخطخة‏.

          المصدر
          التعديل الأخير تم بواسطة د. أنس فجال; الساعة 19/Mar/2009, 05:01 AM.

          تعليق


          • #6
            يلَّلهْ : تقول لزميلك : يلله بِنا أو تطرد شخصًا ، فتقول له : يلله برَّه ، يَلله : كلمة فارسية بمعنى أرْخى خلَّص سرَّح .
            ‏ونقول: (سلق وجهه) أي ضرب وجهه ولطم‏.‏ وسلقه أي وضعه في النار‏.‏ وفي بلاد عربية عندهم طعام اسمه السليج أو السليق أي الذرة المطحونة والمطبوخة باللبن‏.
            شكراً للدكتور محمد
            وللأستاذ أنس موضوع رائع ومسلي ومفيد
            .
            [img3]http://up1.m5zn.com/photo/2009/1/27/08/leskdvpro.gif/gif[/img3]
            [img3]http://www.aa4l.com/mlffat/files/40775.gif[/img3]

            تعليق


            • #7
              اشكرك استاذي الفاضل على ماقدمت ولكن يراودوني هذا السؤال هل اللغة العامية تنقض الجهد التاريخي؟ وما اثرها على اللغة الفصيحة ؟

              تعليق


              • #8
                هههههههههه والله موتني ضحك اضحك الله سنك

                تعليق

                يعمل...
                X