إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

شاركنا حفظ متن الآجرومية

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • شاركنا حفظ متن الآجرومية




    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد...
    فهذه نبذة مختصرة عن متن الآجرومية ، أقدمها لمن يشاركني حفظ هذا المتن
    المبارك والجدير بدراسته وحفظه ....

    وسأبدأ بطرح أول درس للحفظ يوم السبت إن شاء الله تعالى ....


    والآن مع النبذة المختصرة عن متن الآجرومية :


    قال فضيلة الشيخ عبد العزيز بن إبراهيم بن قاسم في كتابه الدليل إلى المتون العلمية:

    " متن الآجرومية " لأبي عبد الله محمد بن محمد بن داود الصنهاجي المعروف بـ" ابن آجروم " أي الفقير الصوفي المتوفي سنة (723هـ) - رحمه الله تعالى - وهو متن مشهور مبارك.

    طبعاته:
    طبع مرات كثيرة منها:ـ
    1 ـ في مطبعة بولاق في مصر سنة (1229هـ) وأعادت طباعته سنة (1252هـ).
    2 ـ في استانبول ـ تركيا سنة (1315هـ).
    3 ـ في مطبعة عيسى البابي الحلبي في مصر سنة (1344هـ).
    4 ـ في مطبعة القاهرة سنة (1367هـ) بضبط وتصحيح الشيخ زيد أبو المكارم حسن.
    5 ـ في مطبعة الخشاب في مصر ، قام بتصحيحه الأستاذ محمد عبد المنعم خفاجي سنة (1371هـ) في (16) صفحة.
    6 ـ في مطبعة الدولة التونسية في تونس سنة (1390هـ).
    7 ـ في مطبعة النهضة الحديثة في مكة المكرمة سنة (1407هـ).
    8 ـ طبعة دار الصحابة للتراث بطنطا سنة (1410هـ) في (30) صفحة دراسة وتحقيق الدكتور صبحي رشاد عبد الكريم، وهي أحسن ماوقفت عليه من الطبعات المفردة.
    9 ـ في مطبعة دار الهدى في الرياض سنة (1413هـ).
    10 ـ طبعة مؤسسة الكتب الثقافية في بيروت سنة (1415هـ) ويليه كتاب:" الحقائق النحوية والمنطقية " للشيخ علي الشنوفي.
    11 ـ في مطبعة عبد الحميد أحمد حنفي في مصر في (13) صفحة دون تاريخ.
    12 ـ كما طبع ضمن المجموع الكبير من المتون ص (336).
    13 ـ وضمن مجموع مهمات المتون ص (288).
    14 ـ وضمن أمهات متون علوم النحو والصرف.

    شروح هذا المتن:
    شرح هذا المتن جماعة من العلماء منهم:ـ
    1 ـ الشيخ عبد الرحمن بن علي بن صالح المكودي المتوفي سنة (801هـ) - رحمه الله تعالى -، طبع في المطبعة العثمانية في القاهرة.
    2 ـ الشيخ خالد بن عبد الله بن أبي بكر الأزهري المتوفي سنة (905هـ) - رحمه الله تعالى -، طبع في المطبعة الخيرية في مصر سنة (1308هـ) بهامش حاشية العلامة أبي النجا على الشرح المذكور في (96) صفحة.
    وعلى هذا الشرح عدة حواش منها:ـ
    أ ـ حاشية العلامة أبي النجا أحمد الجرجاوي الأزهري من علماء القرن الثاني عشر.
    طبعت عدة مرات منها:ـ
    1 ـ في المطبعة الأزهرية بمصر سنة (1279هـ) في (168) صفحة.
    2 ـ في بولاق سنة (1284هـ).
    3 ـ في المطبعة الخيرية بمصر سنة (1308هـ).
    4 ـ وفي القاهرة سنة (1343هـ).
    وعلى حاشية أبي النجا المذكورة تقرير للشيخ محمد بن محمد الإنبابي المتوفي سنة (1313هـ) - رحمه الله تعالى -، طبع في القاهرة سنة (1281هـ).
    وقد قام الشيخ أحمد بن الأمين الشنقيطي بشرح شواهد هذه الحاشية في كتابه:" كشف الدجى عن شواهد أبي النجا " طبع في المطبعة الجمالية في القاهرة سنة (1330هـ).
    كما طبع في مطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده بمصر سنة (1343هـ) في (99) صفحة.
    ب ـ حاشية الشيخ أحمد بن محمد بن حمدون السلمي المعروف بابن الحاج المتوفي بعد سنة (1269هـ) - رحمه الله تعالى -، سماها " العقد الجوهري من فتح الحي القيوم في حل شرح الأزهري على مقدمة ابن آجروم " طبعت في فاس سنة (1315هـ).
    جـ ـ حاشية الشيخ عبد الرحمن بن عبد الرحمن الجرجاني المالكي الشهير بالسيوطي المتوفي سنة (1342هـ) - رحمه الله تعالى -، واسمها: " فوائد الطارف والتالد على شرح الآجرومية للشيخ خالد " طبعت في المطبعة الأدبية في القاهرة سنة (1318هـ) وبهامشها شرح الآجرومية للشيخ خالد.
    كما قام الشيخ عبد الحميد بن إبراهيم الشرقاوي المتوفي سنة (1315هـ) - رحمه الله تعالى - بتسهيل الشرح المذكور في كتابه " تسهيل الفوائد لتحصيل شرح الشيخ خالد " طبع في مطبعة بولاق في مصر سنة (1313هـ).
    3 ـ الشيخ أحمد بن أحمد بن حمزة الرملي الأنصاري الشافعي شهاب الدين أبو العباس المتوفي سنة (973هـ) وقيل (971هـ) - رحمه الله تعالى -.
    طبع بتحقيق الدكتور علي موسى الشوملي، نشر دار أمية للنشر والتوزيع في الرياض دون تاريخ في (314) صفحة.
    4 ـ الشيخ محمد بن أحمد الخطيب الشربيني المتوفي سنة (977هـ) - رحمه الله تعالى - في كتابه " نور السجية في حل ألفاظ الآجرومية " قام بتحقيقه ودراسته الشيخ عبد الله بن عبد العزيز الطريقي في رسالة علمية تقدم بها إلى الجامعة الإسلامية في المدينة ا لمنورة سنة (1415هـ).
    5 ـ الشيخ عبد الملك بن جمال الدين الإسفراييني المعروف بالملا عصام المتوفي سنة (1037هـ) - رحمه الله تعالى -، طبع في مكة المكرمة سنة (1329هـ).
    6 ـ الشيخ أحمد بابا السوداني المتوفي سنة (1044هـ) - رحمه الله تعالى - طبع في فاس سنة (1298هـ)، وعليه حاشية للشيخ المهدي الوزاني المتوفي سنة (1342هـ) - رحمه الله تعالى
    7 ـ الشيخ حسن بن علي الكفراوي ـ نسبة إلى بلدة كفر الشيخ حجازي بالقرب من المحلة الكبرى في مصر ـ الشافعي الأزهري المتوفي سنة (1202هـ) - رحمه الله تعالى -.
    وقد طبع هذا الشرح عدة طبعات منها:ـ
    أ ـ طبع قديماً في مطبعة جمعية المعارف المصرية سنة (1286هـ) في (131) صفحة.
    ب ـ في مطبعة بولاق في مصر سنة (1291هـ) وبهامشه حاشية للشيخ أحمد الدمياطي اسمها:" منحة الكريم الوهاب وفتح أبواب النحو للطلاب ".
    جـ ـ في المطبعة الكاستلية في القاهرة سنة (1297هـ).
    د ـ في المطبعة الميمنية في القاهرة سنة (1311هـ) وسنة (1325هـ).
    هـ ـ في مطبعة مصطفى البابي الحلبي في مصر سنة (1343هـ) وبهامشه حاشية للشيخ إسماعيل بن موسى الحامدي المتوفي سنة (1316هـ) - رحمه الله تعالى -.
    و ـ طبعة عبد الحميد أحمد حنفي في مصر دون تاريخ ، ومعه حاشية عليه للشيخ إسماعيل بن موسى الحامدي المتوفي سنة (1316هـ) - رحمه الله تعالى -.
    ز ـ في مطابع دار طيبة بالرياض سنة (1418هـ) باعتناء الشيخ مازن ابن سالم باوزير.
    وعلى هذا الشرح عدة حواش منها:ـ
    1 ـ حاشية الشيخ أحمد الدمياطي واسمها: " منحة الكريم الوهاب وفتح أبواب النحر للطلاب " طبعت في مطبعة بولاق في مصر سنة (1291هـ) على هامش الشرح المذكور.
    2 ـ حاشية الشيخ إسماعيل بن موسى الحامدي المتوفي سنة (1316هـ) - رحمه الله تعالى - ، طبعت على هامش الشرح المذكور في مطبعة مصطفى البابي الحلبي سنة (1343هـ) ،وفي مطبعة عبد الحميد أحمد حنفي دون تاريخ.
    3 ـ حاشية الشيخ أحمد النجاري - رحمه الله تعالى -، طبعت في بولاق سنة (1248هـ).
    8 ـ الشيخ أحمد بن زيني دحلان المتوفي سنة (1304هـ) - رحمه الله تعالى - طبع عدة مرات منها:ـ
    أ ـ في مطبعة التقدم العلمية في القاهرة سنة (1351هـ).
    ب ـ في مطبعة مصطفى البابي الحلبي في القاهرة سنة (1372هـ).
    جـ ـ طبعة المكتبة التجارية الكبرى في القاهرة سنة (1375هـ).
    وعلى الشرح المذكور حاشية اسمها:" تشويق الخلان على شرح الآجرومية للسيد أحمد زيني دحلان " تأليف الشيخ محمد معصوم بن سالم السماراني السفاطوني، طبعت في المطبعة الميمنية في القاهرة سنة (1326هـ) كما طبعت في مطبعة عيسى البابي الحلبي وأولاده في مصر دون تاريخ.
    9 ـ الشيخ محمد بن عمر البنتني المتوفي سنة (1316هـ) - رحمه الله تعالى - في كتابه:" كشف المروطية عن ستور الآجرومية " طبع في المطبعة الشرفية في القاهرة سنة (1289هـ).
    10 ـ الشيخ محمد إسماعيل الأنصاري الطهطاوي المتوفي بعد سنة (1341هـ) - رحمه الله تعالى -، واسم شرحه: " الباكورة العربية في شرح متن الآجرومية " طبع في القاهرة سنة (1291هـ).
    11 ـ الشيخ عبد الرحيم بن عبد الرحمن الجرجاوي المالكي الشهير بالسيوطي المتوفي سنة (1342هـ) - رحمه الله تعالى -، واسمه: " عوائد الصلات الربانية على متن الآجرومية " طبع في مطبعة المعاهد القاهرة سنة (1335هـ) نشر المكتبة الأحمدية.
    12 ـ الشيخ هاشم الشرقاوي، طبع في القاهرة (1326هـ).
    13 ـ الشيخ عبد الله بن الشيخ العشماوي، طبع في مطبعة مصطفى البابي الحلبي في مصر سنة (1341هـ) في (48) صفحة باسم " حاشية على متن الآجرومية وهو شرح مختصر مفيد.
    14 ـ الشيخ فيصل بن عبد العزيز آل مبارك المتوفي سنة (1376هـ) - رحمه الله تعالى -، واسم شرحه: " مفتاح العربية على متن الآجرومية "، طبع مع مجموع للمؤلف اسمه " أربع المختصرات النافعة " في مطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده بمصر سنة (1371هـ) في (200) صفحة. والشرح المذكور يبدأ من صفحة (75) إلى صفحة (158).
    15 ـ الشيخ عبد الرحمن بن محمد بن قاسم المتوفي سنة (1392هـ) - رحمه الله تعالى - له حاشية الآجرومية، طبعت عدة مرات، منها الطبعة الثالثة سنة (1407هـ) دون ذكر اسم المطبعة.
    16 ـ الشيخ محمد محيي الدين عبد الحميد المتوفي سنة (1393هـ) - رحمه الله تعالى -، واسم شرحه " التحفة السنية بشرح المقدمة الآجرومية " طبع في مطبعة الاستقامة في مصر الطبعة الأولى سنة (1353هـ) في (208) صفحة، ثم طبع بعد ذلك عدة مرات. وهو من أيسر الشروح وأسهلها، فيُبدأ به قبل غيره ،وقد رتبه الشيخ إسماعيل بن محمد الأنصاري المتوفي سنة (1417هـ) - رحمه الله تعالى - على طريقة السؤال والجواب في رسالة سماها " النبذة النحوية في أسئلة الآجرومية " طبعت في مطابع المدني في مصر الطبعة الثانية سنة (1383هـ) في (64) صفحة.
    17 ـ الشيخ محمد بن أحمد الهاشمي واسم شرحه " التوضيحات الجلية في شرح الآجرومية " نشرته مكتبة التوفيق في السودان في (77) صفحة كما نشرته المكتبة الثقافية في بيروت دون تاريخ في (105) صفحة وهو من الشروح الميسرة المختصرة.
    18 ـ الشيخ هاشم بن محمد الشحات، طبع في مطبعة مصطفى البابي الحلبي في مصر سنة (1979م).
    19 ـ الشيخ مصطفى السقا طبع في القاهرة سنة (1979م).
    20 ـ الشيخ محمد أمين عبد الله الأثيوبي الهرري، واسم شرحه " الفتوحات القيومية في حل وفك معاني ومباني متن الآجرومية " طبع في مطابع الصفا في مكة المكرمة الطبعة الأولى سنة (1406هـ) في (209) صفحة.
    21 ـ الشيخ محمد أمان بن عبد الله بن خاتمة الحبشي في كتابه " المقاصد الوفية بشرح المقدمة الآجرومية " طبع في مطبعة الاستقامة في القاهرة سنة (1358هـ).
    22 ـ الشيخ فريد بن عبد العزيز الزامل السليم، واسم شرحه: " التعليقات الجوهرية على متن الآجرومية " طبع في مطابع الوطنية للأوفست الطبعة الأولى سنة (1416هـ) من إصدارات مركز صالح بن صالح الثقافي في عنيزة في (69) صفحة.

    الشروح المخطوطة:
    1 ـ شرح الشيخ شمس الدين محمد بن محمد الراعي النميري الأندلسي المتوفي سنة (853هـ) - رحمه الله تعالى - المسمى: " عنوان الإفادة لإخوان الاستفادة " منه نسخة بدار الكتب الوطنية في تونس برقم (7364) ضمن مجموع.
    2 ـ شرح آخر للراعي النميري اسمه:" المستقل بالمفهومية في شرح ألفاظ الآجرومية " وهو أوجز من الذي قبله، منه نسخة في دار الكتب الوطنية في تونس برقم (7364) ضمن مجموع.
    3 ـ شرح الشيخ أبي عبد الله محمد بن أحمد بن يعلى الحسني في كتابه " الدرة النحوية في شرح الآجرومية " منه نسخة في مكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض ضمن مجموعة وثائق ومخطوطات ابن طوق.

    الشروح المسجلة على الآجرومية:
    1 ـ شرح سماحة الشيخ عبد الله بن محمد بن حميد - رحمه الله تعالى - في شريطاً.
    2 ـ شرح فضيلة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن بن جبرين في (6) أشرطة.
    3 ـ شرح فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين في (16) شريطاً وتسجيل آخر في (25) شريطاً مع الأسئلة.
    4 ـ شرح الشيخ محمد بن خالد الفاضل في (11) شريطاً.
    5 ـ شرح الشيخ خالد النملة في (8) أشرطة.
    6 ـ شرح نظم الآجرومية للشيخ بشر بن فهد البشر في أشرطة.
    7 ـ التحفة السنية للشيخ عبد الرحمن العايد في (11) شريطاً غير كامل.
    8 ـ التحفة السنية للشيخ محمد عبد الله في (8) أشرطة.

    إعراب الآجرومية:
    1 ـ " الخريدة البهية في إعراب ألفاظ الآجرومية " للشيخ عبد الله بن عثمان بن أحمد العجيمي المتوفي بعد سنة (1307هـ) - رحمه الله تعالى -.
    طبعت في مطبعة الترقي الماجدية في مكة المكرمة سنة (1313هـ).
    كما طبعت في مطبعة مصطفى البابي الحلبي في مصر سنة (1393هـ) في (47) صفحة.
    2 ـ " الباكورة الجنية في قطاف إعراب الآجرومية " للشيخ محمد أمين عبد الله الأثيوبي الهرري.
    طبع في مطابع الصفا في مكة المكرمة سنة (1404هـ) في (250) صفحة.
    3 ـ " الجوهرة السنية في إعراب الآجرومية " للشيخ يحيى الحسيني العطار، طبع في مطبعة عثمان عبد الرزاق في القاهرة سنة (1303هـ).

    مختصرات الآجرومية:
    تهذيب الآجرومية في علم قواعد العربية، للدكتور محمد عبد المنعم خفاجي طبع في مطبعة مصطفى البابي الحلبي بمصر سنة (1371هـ).

    منظومات الآجرومية:
    نظم هذا المتن جماعة من العلماء منهم:ـ
    1 ـ الشيخ شرف الدين يحيى بن موسى بن رمضان العمريطي الشافعي المتوفي سنة (890هـ) - رحمه الله تعالى -. وسمى نظمه " الدرة البهية في نظم الآجرومية ".
    وقد طبع هذا النظم عدة طبعات منها:ـ
    أ ـ طبعة مكتبة آل ياسر في مصر للنشر والتوزيع الطبعة الأولى سنة (1415هـ) اعتنى بضبطها وإخراجها الشيخ محمد بن عبد الرحيم العامري.
    ب ـ ضمن مجموع مهمات المتون المطبوع في مصر مطبعة مصطفى البابي الحلبي سنة (1369هـ) في (301) صفحة.
    جـ ـ ضمن مجموع أمهات متون علوم النحو والصرف ، نشر دار المطبوعات الحديثة بجدة دون تاريخ.

    شروح هذا النظم.
    شرحه جماعة من العلماء منهم:ـ
    أ ـ الشيخ إبراهيم بن محمد البيجوري المتوفي سنة (1277هـ) - رحمه الله تعالى -، في كتابه: " فتح رب البرية على الدرة البهية نظم الآجرومية " طبع مطبعة التقدم العلمية في مصر سنة (1322هـ) وبهامشه: " نظم الآجرومية " للعمريطي.
    ب ـ الشيخ أبو محمد السالمي في كتابه: " المواهب السنية على الدرة البهية " نشرته وزارة التراث القومي والثقافة في مسقط سنة (1406هـ).
    2 ـ الشيخ رفاعة بن رافع الطهطاوي المتوفي سنة (1290هـ) - رحمه الله تعالى - ، وام نظمه: "جمال الآجرومية ".
    طبع في مطبعة بولاق في مصر سنة (1280هـ).
    3 ـ الشيخ علي السني المصراطي واسم نظمه " المنظومة السنة لما يسمى متن الآجرومية " طبع في المبطعة الشرفية في القاهرة سنة (1307هـ).
    4 ـ الشيخ محمد عبد الله بن أحمد بن الحاج حماه الله القلاوي البكري الشنقيطي نظمها في مائة وأربعة وخمسين بيتاً.
    طبع في جدة، نشر دار المحمدي، للنشر والتوزيع سنة (1419هـ).
    5 ـ الشيخ عبيد ربه الشنقيطي. نظمها في مائة واثنين وخمسين بيتاً.
    وقد شرح هذه المنظومة الشيخ زايد الأذان بن الطالب أحمد الشنقيطي في كتاب سماه: " مصباح الساري شرح منظومة عبيد ربه الشنقيطي على المقدمة الآجرومية في النحو ".
    طبع في المطبعة المحمودية في جدة الطبعة الأولى سنة (1414هـ) في (176) صفحة، وقد أفرد متن المنظومة في آخر هذا الشرح من صفحة (160) إلى صفحة (174).
    6 ـ الشيخ موسى محمد شحاده، طبع في المطبعة العلمية في دمشق سنة (1406هـ) في (32) صفحة.
    7 ـ الشيخ عبد السلام النبراوي - رحمه الله تعالى -، وسمى نظمه " الكواكب الجلية " وقد شرح هذا النظم الشيخ محمد بن عمر الجاوي البنتني المتوفي سنة (1316هـ) - رحمه الله تعالى - ،واسم شرحه " فتح غافر الخطية على الكواكب الجلية في نظم الآجرومية " طبع في بولاق سنة (1298هـ).
    8 ـ الشيخ علاء الدين علي بن نعمان الألوسي المتوفي سنة (1340هـ) - رحمه الله تعالى -، واسمه " نظم المقدمة الآجرومية " طبع في المطبعة الأدبية في بيروت سنة (1318هـ).
    ____________________
    المصدر : islamhouse

    أراكم يوم السبت إن شاء الله ...فاستعدوا يا أصحاب الهمة العالية .
    ......................

  • #2
    ما شاء الله ..
    خطوة رائعة ، من صاحبة الهمّة العالية ..
    وإن شاء الله ينضم إليك أصحاب الهمم الرفيعة من هذا الإيوان المبارك .
    بانتظار المفاجآت ..
    دمتم بكل خير
    بارك الله فيك

    تعليق


    • #3
      ماشاء الله

      موضوع رائع مفيد من شعاع العلم والحكمة والفائدة

      بارك الله فيك
      http://www.iwan7.com/uploaded/4276_01311040946.png


      http://www.iwan7.com/uploaded/4068_01310825675.gif

      تعليق


      • #4

        [grade="00008B FF6347 008000 4B0082"] بسم الله الرحمن الرحيم [/grade]

        اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ..وبعد
        فاليوم نطرح لكم الجزء المقرر من حفظ متن الآجرومية وهو :
        [grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]"أنواع الكلام "[/grade]
        وسوف يكون هناك مدارسة ونقاش أثناء الحفظ فيما لو صادفتنا أية صعوبات في فهم المتن ليتم شرحه بطريقة مبسطة وإن شاء الله أساتذتنا هنا -حفظهم الله ورعاهم- لن يتأخروا في مساعدتنا وتوضيح المبهم في هذا المتن إن واجهناه .






        وهنا الجزء المقرر حفظه صوتيا
        [rplayer]http://www.zshare.net/audio/78866855dc9c6157/[/rplayer]



        التعديل الأخير تم بواسطة شعاع; الساعة 17/Aug/2010, 06:43 AM.
        ......................

        تعليق


        • #5
          بانتظار أصحاب الهمة ....للحفظ
          ......................

          تعليق


          • #6
            هل لها تسجيل صوتي في النت؟
            أود المشاركة
            ولك كل الشكر

            تعليق


            • #7
              بارك الله فيك أختي شعاع .
              أنا معك إن شاء الله في هذه الخطوة المباركة .
              كيف سيكون تسميع الحفظ ؟ هل هو كتابة غيبًا هنا ؟
              دمت . وفقك الله .
              لا نقول : " جزاكي الله خيرًا " ، بل نقول : " جزاكِ الله خيرًا " .
              ولا نقول : " أَرْسَلتي لي رسالة " ، بل نقول : " أَرْسَلتِ لي رسالة " .
              انظر الرابط
              http://www.iwan7.com/t3663.html

              تعليق


              • #8
                جزاكم الله خيراً
                نحن معكم بإذن الله مع تمنياتنا للجميع بالتوفيق
                [mshosh2]http://saaid.net/twage3/083.gif[/mshosh2]
                [mshosh2]http://saaid.net/twage3/080.gif[/mshosh2]

                تعليق


                • #9
                  المشاركة الأصلية بواسطة أم محمد مشاهدة المشاركة
                  هل لها تسجيل صوتي في النت؟
                  أود المشاركة
                  ولك كل الشكر

                  أختي الكريمة وضعت لك الجزء المقرر حفظه صوتيا في نفس الموضوع
                  وحياك الله معنا
                  ......................

                  تعليق


                  • #10
                    المشاركة الأصلية بواسطة منية قاسم مشاهدة المشاركة
                    بارك الله فيك أختي شعاع .
                    أنا معك إن شاء الله في هذه الخطوة المباركة .
                    كيف سيكون تسميع الحفظ ؟ هل هو كتابة غيبًا هنا ؟
                    دمت . وفقك الله .
                    والله أكون لكِ من الشاكرين إن تم التسميع كتابة غيبا
                    وإن كتبتِ تم الحفظ أيضا نشكرك عليه .
                    ......................

                    تعليق


                    • #11
                      بسم الله الرحمن الرحيم .
                      تسميع الدرس الأول :
                      الكلام : هو اللفظ المركب المفيد بالوضع . وأقسامه ثلاثة : اسم وفعل وحرف جاء لمعنى . فالاسم يعرف بالخفض ، والتنوين ، ودخول الألف واللام ، وحروف الخفض ، وهي : من وإلى وعن وعلى وفي وربَّ والكاف واللام والباء وحروف القسم وهي :الواو والباء والتاء .
                      لا نقول : " جزاكي الله خيرًا " ، بل نقول : " جزاكِ الله خيرًا " .
                      ولا نقول : " أَرْسَلتي لي رسالة " ، بل نقول : " أَرْسَلتِ لي رسالة " .
                      انظر الرابط
                      http://www.iwan7.com/t3663.html

                      تعليق


                      • #12
                        تصويبي لتسميعي :
                        أخطأت في ترتيب حروف الجر التالية " الباء والكاف واللام : لذا سأجمعها بكلمة واحدة تذكرني بالترتيب الصحيح وهي " بكل " فيكون ترتيبها : الباء ثم الكاف ثم اللام .
                        لا نقول : " جزاكي الله خيرًا " ، بل نقول : " جزاكِ الله خيرًا " .
                        ولا نقول : " أَرْسَلتي لي رسالة " ، بل نقول : " أَرْسَلتِ لي رسالة " .
                        انظر الرابط
                        http://www.iwan7.com/t3663.html

                        تعليق


                        • #13
                          المشاركة الأصلية بواسطة منية قاسم مشاهدة المشاركة
                          بسم الله الرحمن الرحيم .
                          تسميع الدرس الأول :
                          الكلام : هو اللفظ المركب المفيد بالوضع . وأقسامه ثلاثة : اسم وفعل وحرف جاء لمعنى . فالاسم يعرف بالخفض ، والتنوين ، ودخول الألف واللام ، وحروف الخفض ، وهي : من وإلى وعن وعلى وفي وربَّ والكاف واللام والباء وحروف القسم وهي :الواو والباء والتاء .
                          بارك الله فيكِ ...لكن للدرس تتمة لم تكتبيها !!
                          والفعل يعرف ....
                          والحرف ....
                          وفقك الله ...شجعتيني للتسميع وأعتقد الدرس الأول مفهوم ليس بحاجة للمناقشة أو المدارسة .
                          ......................

                          تعليق


                          • #14
                            تسميعي للدرس الأول :
                            الكلام :هو اللفظ المركب المفيد للوضع ،وأقسامه ثلاثة اسم وفعل وحرف جاء لمعنى
                            فالاسم يعرف بالخفض والتنوين ودخول الألف واللام ،وحروف الخفض: من وإلى وعن ورب والباء والكاف واللام ،وحروف القسم : الواو والباء والتاء.
                            والفعل يعرف : بقد والسين و"سوف" وتاء التأنيث الساكنة.
                            والحرف : مالايصلح معه دليل الاسم ولا دليل الفعل .
                            ......................

                            تعليق


                            • #15
                              للأمانة نسيت حرف " في" وحرف "على" ولكن لم أنساهما في التسميع بل نسيتهما في الحفظ / طريقتي في الحفظ تخصيص كراسة ونسخ الجزء المقرر حفظه فيها خمس مرات حتى أحفظه لذلك من بداية حفظي نسيتُ أن أُدرج حرف " في " وحرف "على " في الكراسة .
                              ......................

                              تعليق

                              يعمل...
                              X