إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الجزء الثالث عشر المقرر حفظه من متن الآجرومية " باب المرفوعات من الأسماء الجزء الأخير "

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الجزء الثالث عشر المقرر حفظه من متن الآجرومية " باب المرفوعات من الأسماء الجزء الأخير "












    ......................

  • #2
    أختي الغالية ورفيقة دربي " منية قاسم " ...أتمنى أن تكوني بأتم حال
    وصلنا إلى نهاية المرفوعات من الأسماء ولله الحمد والمنة .
    لم أفهم نقطة وهي توابع أجمع : أكتع وأبتع وأصمع.
    لأول مرة أسمع بها بصراحة ...هل عندك فكرة عنها؟!
    أنا سبق وعملت تلخيص عن درس التوكيد على هيئة بوربوينت في مادة النحو عند الدكتور محمد ولم أذكر أني مررتُ بشيء اسمه توابع أجمع !!
    لك من قلبي أرق تحية .
    ......................

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم

      باب التوكيد

      التوكيد : تابع للموكد في رفعه ، ونصبه ، وخفضه ، وتعريفه ، ويكون بألفاظ معلومة ، وهي : النّفس ، والعين ، وكلّ ، وأجمع ، وتوابع أجمع ، وهي : أكتع ، وأبتع ، وأبصع ، تقول : قام زيدُ نفسُه ، ورأيت القومَ كلَّهم ، ومررت بالقومِ أجمعين .

      باب البدل

      إذا أُبدل اسم من اسم ، أو فعل من فعل ، تبعه في جميع إعرابه ، وهو على أربعة أقسام ، بدل الشيء من الشيء ، وبدل البعض من الكلّ ، وبدل الاشتمال ، وبدل الغلط ، نحو قولك : قام زيدٌ أخوك ، وأكلت الرغيفَ ثلثَه ، ونفعني زيدٌ علمُه ، ورأيت زيدًا الفرسَ . أردت أن تقول : رأيت الفرسَ ، فغلطت فأبدلت زيدًا منه .
      لا نقول : " جزاكي الله خيرًا " ، بل نقول : " جزاكِ الله خيرًا " .
      ولا نقول : " أَرْسَلتي لي رسالة " ، بل نقول : " أَرْسَلتِ لي رسالة " .
      انظر الرابط
      http://www.iwan7.com/t3663.html

      تعليق


      • #4
        المشاركة الأصلية بواسطة شعاع مشاهدة المشاركة
        أختي الغالية ورفيقة دربي " منية قاسم " ...أتمنى أن تكوني بأتم حال
        وصلنا إلى نهاية المرفوعات من الأسماء ولله الحمد والمنة .
        لم أفهم نقطة وهي توابع أجمع : أكتع وأبتع وأصمع.
        لأول مرة أسمع بها بصراحة ...هل عندك فكرة عنها؟!
        أنا سبق وعملت تلخيص عن درس التوكيد على هيئة بوربوينت في مادة النحو عند الدكتور محمد ولم أذكر أني مررتُ بشيء اسمه توابع أجمع !!
        لك من قلبي أرق تحية .
        حياك الله أختي الكريمة شعاع .
        أنا بخير والحمد لله ، وأسأل الله العظيم أن تكوني بخير .
        بالنسبة لتوابع أجمع فسأفرد لها مشاركة هنا - إن شاء الله تعالى- نقلا مما جاء في كتابي " شرح المقدمة الآجرومية " وكتاب " تطبيقات نحوية وبلاغية "

        وفقك الله
        لا نقول : " جزاكي الله خيرًا " ، بل نقول : " جزاكِ الله خيرًا " .
        ولا نقول : " أَرْسَلتي لي رسالة " ، بل نقول : " أَرْسَلتِ لي رسالة " .
        انظر الرابط
        http://www.iwan7.com/t3663.html

        تعليق


        • #5
          بسم الله الرحمن الرحيم

          توابع أجمع " أكتع وأبتع وأبصع"

          ما جاء في كتاب " شرح المقدمة الآجرومية لفضيلة الشيخ : محمد بن صالح العثيمين . رحمه الله رحمة واسعة اللهم آمين .

          قال رحمه الله : كذلك يقول المؤلف : " وتوابع أجمع ، وهي : أكتع وأبتع ، وأبصع " توابع أجمع .
          قال رحمه الله : أفادنا المؤلف – رحمه الله – أن هذه الثلاثة ألفاظ لا يؤكد بها إلا مع أجمعين ، فلا تقل : "جاء القوم أكتعون " وإنما تقول " جاء القوم أجمعون أكتعون " لأنها لا تأتي إلا تبعًا لأجمعون ، أما أن تأتي مفردةً فلا .
          تقول : " جاء القوم أجمعون أكتعون أبتعون أبصعون " إذا قلت هكذا كأنك قلت : " جاء القوم أجمعونَ أجمعونَ أجمعونَ أجمعونَ " لأن هذه توابع تفيد زيادة التوكيد .

          ما جاء في " تمرين على التوكيد " في نفس الكتاب
          :

          " قام القوم أجمعون أبتعون "
          قام : فعل ماض مبني على الفتح .
          القوم : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
          أجمعون : توكيد لـ " القوم " مرفوع وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة ، لأنه ملحق بجمع المذكر السالم ، والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد .
          أبتعون : توكيد تابع لأجمعون ، وتوكيد المرفوع مرفوع ، وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة لأنه ملحق بجمع المذكر السالم ، والنون عوض التنوين في الاسم المفرد .

          انتهى كلامه رحمه الله .

          ما جاء في كتاب " تطبيقات نحوية وبلاغية " للدكتور عبد العال سالم مكرم . استاذ النحو العربي في جامعة الكويت .

          جاء تحت عنوان : التوكيد بألفاظ ملحقة بعد كل " أجمع – جمعاء – أجمعون – جُمَع "
          " ب"
          1- قرأت الكتابَ كلَّه أجمعَ أكتعَ أبصعَ
          2- قرأت القصيدةَ كلَّها جمعاءَ كتعاءَ بصعاءَ .
          3- حارب الجنودُ كلُّهم أجمعون أكتعون أبصعون .
          4- اشتركت الفتيات كلُّهن جمعُ كتعُ بصعُ

          ثم قال : في الأمثلة رقم " ب" نلاحظ ما يلي :

          في المثال الأول أتبعت " أجمع " بكلمة " أكتع " وهي بمعناه تفيد تقوية التوكيد .
          وأتبعت كلمة : أكتع " ب " أبصع " وهي بمعناه تفيد التوكيد .
          وفي المثال الثاني : أتبعت " جمعاء " بـ " كتعاء "وأتبعت " كتعاء " بـ " بصعاء "
          وفي المثال الثالث : أتبعت " أجمعون " بـ " أكتعون " وأتبعت " أكتعون " بـ " أبصعون "
          وفي المثال الرابع : أتبعت " جمع " بـ " كتع " وأتبعت " كتع " بـ " بصع " .

          ثم قال " القاعدة "

          1- تلحق " كل " بألفاظ تؤدي معناها في مجال التوكيد وتقويته .
          2- هذه الألفاظ هي : " أجمع " بعد " كل " . " وجمعاء "بعد " كلها " و" أجمعون " بعد " كلهم " " وجمع " بعد " كلهن " ,
          3-قد يلحق " أجمع " بـ " أكتع " ويلحق " أكتع بـ "أبصع "
          قد تلحق " " جمعاء " بـ " كتعاء " وتلحق " كتعاء " بـ " بصعاء "
          قد يلحق " أجمعون " بـ " أكتعون " ، ويلحق " أكتعون " بـ " أبصعون "
          قد يلحق " جمع " بـ " كتع " وتلحق " كتع " بـ " بصع "
          4-أجمع وفروعه ، وأكتع وفروعه ، وأبصع وفروعه : لا تقبل كل منها التثنية .
          كذلك لا تقبل هذه الألفاظ الضمائر استغناء بالضمائر التي تلحق كل .
          5- قد يؤكد بهذه الألفاظ بدون أن تتقدمها كلمة " كل " .
          6-هذه الألفاظ ليست تأكيدًا لما قبلها ، أي : ليست أجمع تأكيدًا لـ " كل " وليست أكتع تأكيدًا لأجمع وإنما هذه الألفاظ تقع توكيدًا للمؤكد الأول .
          7- ألفاظ التوكيد المعنوية : معارف إذا لحقتها الضمائر ، أما ألفاظ التوكيد التي لا يصح أن تلحقها الضمائر مثل : أجمع وفروعه الخ .. فإنها أعلام جنس ، تدل على الإحاطة والشمول .
          8- كل ما جاء من ألفاظ التوكيد المعنوية على وزن فُعل أو أفعل أوفعلاء يمنع من الصرف كما سبق بيانه في الاسم الممنوع من الصرف .

          انتهى كلامه .

          ما جاء في كتاب " الرشيد في النحو العربي " للأستاذ محمد عواد الحموز "

          قال : اعلم أن التوكيد خاص بالمعارف كما ورد في الأمثلة السابقة ، أما النكرة فلا يجوز توكيدها إلا إذا كانت محدودة لحصول الفائدة بذلك ، بشرط أن يكون التوكيد من ألفاظ الإحاطة والشمول ، نحو " صمت شهرًا كله ، ومنه قول الشاعر :

          يا ليتني كنت صبيًا مرضَعًا ... تحمله الذلفاء حولًا أكتعًا

          حيث أكد " حولًا " وهي نكرة بـ " أكتعًا " .

          جاء في حاشية الكتاب : و" حولًا أكتعًا " أي عامًا تامًا كاملًا . و " أكتع " من ألفاظ التوكيد التي تفيد الشمول ، وهي بمعنى " كل وأجمع " ومثلها " أبصع و أبتع " ومن أمثلتهم : حضر الطلاب كلهم أجمعون أكتعون أبصعون أبتعون .

          ملاحظة : نجد هنا فرقين بين ما ذكر في الكتابين السابقين وما ذكر في هذا الكتاب :
          1- جاءت " أكتع " في بيت الشعر منونة " حولًا أكتعًا " ، وهي على وزن أفعل " وقد ذكر الدكتور عبد العال سالم في إحدى قواعده السابقة أعلاه أن :
          كل ما جاء من ألفاظ التوكيد المعنوية على وزن فُعل أو أفعل أوفعلاء يمنع من الصرف كما سبق بيانه في الاسم الممنوع من الصرف .

          ولكن لا أدري هل هذا خلاف حقيقي ، أم أن " أكتع " هنا جاءت منونة لضرورة الشعر ؟؟

          2-نلاحظ أيضًا أن " أكتع " في هذا البيت لم تسبق بـ " أجمع " مع أن فضيلة الشيخ " محمد صالح العثيمين " - رحمه الله - ذكر أن هذه الثلاثة " أكتع أبتع أبصع " ألفاظ لا يؤكد بها إلا مع أجمعين .

          وأما البند الذي ذكره الدكتور " عبد العال سالم " ضمن القاعدة ، وهو : قد يؤكد بهذه الألفاظ بدون أن تتقدمها كلمة " كل " . فلست متأكدة هل قصد بقوله بهذه " الألفاظ " أجمع وجمعاء وأجمعون .. فقط أم قصد معها " أكتع وابتع وأبصع " ؟؟
          لا نقول : " جزاكي الله خيرًا " ، بل نقول : " جزاكِ الله خيرًا " .
          ولا نقول : " أَرْسَلتي لي رسالة " ، بل نقول : " أَرْسَلتِ لي رسالة " .
          انظر الرابط
          http://www.iwan7.com/t3663.html

          تعليق


          • #6
            جزاك الله خيرا على هذه الفائدة القيمة ...


            المشاركة الأصلية بواسطة منية قاسم مشاهدة المشاركة
            [center]

            ولكن لا أدري هل هذا خلاف حقيقي ، أم أن " أكتع " هنا جاءت منونة لضرورة الشعر ؟؟
            لاأعتقد إنه خلاف حقيقي بل احتمال أن هذا البيت شذ عن القاعدة لضرورة شعرية كما تفضلتِ ، وإلا فإن أكتع مثلها مثل أجمع وأجمع ممنوعة من الصرف .

            المشاركة الأصلية بواسطة منية قاسم مشاهدة المشاركة
            [center]

            2-نلاحظ أيضًا أن " أكتع " في هذا البيت لم تسبق بـ " أجمع " مع أن فضيلة الشيخ " محمد صالح العثيمين " - رحمه الله - ذكر أن هذه الثلاثة " أكتع أبتع أبصع " ألفاظ لا يؤكد بها إلا مع أجمعين .
            هذه أيضا أظنها مثل قاعدة (كل وأجمع) ،فأجمع يجوز التأكيد بها وإن لم يتقدمها (كل) قال تعالى :
            {فسجد الملائكة كلهم أجمعون}، هنا تقدمها (كل) .
            وقال تعالى :{لأغوينهم أجمعين} جاءت أجمعين توكيدا للضمير في أغوينهم ولم تتقدمها (كل) . هذا ما استطعت فهمه من خلال بحثي هنا وهناك .

            ليت أحد الأساتذة يضيف لنا فائدة تفيدنا في هذا الموضوع.

            أختي منية لك من كل قلبي أرق تحية لاتعلمين كم استفدتُ من رفقتك الطيبة .
            لاعدمتك ياغالية
            ......................

            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة شعاع مشاهدة المشاركة
              جزاك الله خيرا على هذه الفائدة القيمة ...



              لاأعتقد إنه خلاف حقيقي بل احتمال أن هذا البيت شذ عن القاعدة لضرورة شعرية كما تفضلتِ ، وإلا فإن أكتع مثلها مثل أجمع وأجمع ممنوعة من الصرف .


              هذه أيضا أظنها مثل قاعدة (كل وأجمع) ،فأجمع يجوز التأكيد بها وإن لم يتقدمها (كل) قال تعالى :
              {فسجد الملائكة كلهم أجمعون}، هنا تقدمها (كل) .
              وقال تعالى :{لأغوينهم أجمعين} جاءت أجمعين توكيدا للضمير في أغوينهم ولم تتقدمها (كل) . هذا ما استطعت فهمه من خلال بحثي هنا وهناك .

              ليت أحد الأساتذة يضيف لنا فائدة تفيدنا في هذا الموضوع.

              أختي منية لك من كل قلبي أرق تحية لاتعلمين كم استفدتُ من رفقتك الطيبة .
              لاعدمتك ياغالية
              بوركت أيتها الفاضلة ، وأشكرك على هذه المعلومات القيمة ، وأتمنى لو أن أحدَ الأساتذة الأفاضل يضيف لنا فائدة - كما ذكرتِ - وكذا الإجابة على أسئلتنا فيما مضى .

              لك مني أجمل تحية ، وأنا أيضًا استفدت من صحبتك الطيبة - أدامها الله جل وعلا - ولعل بعض ما يشهد بذلك ؛ هو هذا الفرع من رواق النحو .

              أدامك الله أختًا عزيزة . اللهم آمين .
              لا نقول : " جزاكي الله خيرًا " ، بل نقول : " جزاكِ الله خيرًا " .
              ولا نقول : " أَرْسَلتي لي رسالة " ، بل نقول : " أَرْسَلتِ لي رسالة " .
              انظر الرابط
              http://www.iwan7.com/t3663.html

              تعليق


              • #8
                باب التوكيد

                التوكيد : تابع للموكد في رفعه ونصبه وخفضه وتعريفه ويكون بألفاظ معلومة وهي : النّفس والعين وكل وأجمع وتوابع أجمع وهي :
                أكتع وأبتع وأبصع تقول : قام زيدُ نفسُهُ ورأيت القومَ كلَّهم ومررت بالقومِ أجمعين .

                باب البدل

                إذا أُبدل اسم من اسم أو فعل من فعل تبعه في جميع إعرابه وهو أربعة أقسام :
                بدل الشيء من الشيء / وبدل البعض من الكلّ / وبدل الاشتمال / وبدل الغلط نحو قولك : قام زيدٌ أخوك وأكلت الرغيفَ ثُلُثَه ونفعني زيدٌ علمُهُ ورأيت زيدًا الفرسَ أردت أن تقول : رأيت الفرسَ ، فغلطت فأبدلت زيدا منه .
                ......................

                تعليق


                • #9
                  بهذا الجزء انتهينا من مرفوعات الأسماء ونبدأ بالمنصوبات إن شاء الله تعالى
                  ولله الحمد والمنة .
                  ......................

                  تعليق

                  يعمل...
                  X