إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مشكلة الضعف الإملائي مشكلة مقلقة لكل أم

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مشكلة الضعف الإملائي مشكلة مقلقة لكل أم

    مشكلةُ الضَّعفِ الإملائيِّ مُشكلَةٌ مُقْلِقَةٌ لِكُلِّ أُمٍّ
    تعاني إحدى زميلاتي المعلمات من ضعف مستوى طالباتها في الإملاء وليست هي الوحيدة التي تشتكي بل كثير من المعلمات يعانون من هذه المشكلة !!
    استدعت زميلتي أم الطالبة , وحضرت أم الطالبة للمدرسة وبعد اجتماع المعلمة معها وتعريفها بمستوى ابنتها
    قالت أم الطالبة : أنا أعرف مستوى ابنتي لكن ماذا أفعل لم أجد حلاً للمشكلة ؟؟!
    كل أم تتمنى أن يكون أبناءها متفوقين وتجاهد مجاهدة في تعليمهم وتدريسهم
    وتخفق بعض الأمهات في ذلك ويبقى الضعف الدراسي ملازماً لأبنائهم وكلمة ( يبقى للإعادة) الشبح الذي يطاردهم ليل نهار والنتيجة الحتمية لمثل هذا الضعف ..
    وأكثر ما يعاني منه الأمهات هو الضعف الإملائي ..
    فالضعف في كثير من المواد بالإمكان التغلب عليه من خلال التركيز أكثر في المذاكرة والمراجعة
    أما الضعف في مادة الإملاء هو ما تقف الأم عاجزة أمامه وما بيدها حيلة لمواجهته .لم تجد كثير من المعلمات والأمهات حلاً لهذه المشكلة ؛ لأنهن وببساطة لم يضعن أيديهن على الداء !
    بحثن عن الدواء وتجاهلن البحث عن المرض , تجاهلن البحت عن أساس وسبب المشكلة !
    أيتها الأم الحنون حتى تقضي على مشكلة الضعف الإملائي لدى أبنائك
    عليك أولاً :
    - الإيمان بأهمية مادة الإملاء فلها أهمية كبيرة وهي من الأسس الهامة في التعبير الكتابي .
    تخيلي كاتبة قرأتِ موضوع لكاتبة تعاني من الضعف الإملائي ..
    ستجدين موضوعها مشوه والأخطاء تعيقك عن فهم ما تتحدث عنه
    والبعض يحتقر ويزدري مثل هذه الكاتبة ولا يقرأ لها نهائياً !! <<< مريح راسه
    عندما تعالجي هذا الضعف عند أبنائك تجنبيهم مواقف محرجة مع الإملاء مستقبلاً
    كيف تعالجي هذه المشكلة التي قد تعانين منها وقد يعاني منها الأبناء والبنات ؟
    للضعف الإملائي أسباب كثيرة :
    -منها ماهو عضوي مثل ضعف السمع أو البصر ومشاكل في النطق
    وهذا يتم علاجه من خلال أطباء مختصين .
    -وأسباب تعود للطريقة الخاطئة في تدريس الإملاء من قبل المدرسة أو البيت .
    وعدم الاهتمام بالقضاء على هذا الضعف .
    -وأسباب نفسية تتعلق بالشخص نفسه مثل :
    التردد وضعف الثقة بالنفس وعدم الاهتمام بالتغلب على هذه المشكلة
    مايهمنا هو القضاء على أكبر قدر من مسببات الضعف الإملائي ومعالجة مانستطيع معالجته ..
    لن أكثر عليك حبيبتي الأم وأرهقك بكثرة الأفكار والأساليب التي قد تنفِّرك من مجرد المحاولة بل سأختصر الطريق بأربعة أساليب تتبعيها وستحصلين على نتيجة باهرة ..
    1-ملاحظة المشكلة لدى الشخص
    2-عمل اختبار عملي لحصر المشكلة
    3-تشخيص الحالة
    4-عمل برنامج متكامل للعلاج
    سوف أفصِّل لكِ عزيزتي الأم كل أسلوب وماهي أفضل الطرق لتنفيذه ؟؟

    ملاحظة المشكلة لدى الشخص
    لن نستطيع الحكم على شخص بأنه ضعيف إملائياً إلا عن طريق ملاحظته ومتابعة كتابته
    فالخطأ مرة ومرتين وثلاث ليس إثباتاً على أن هذا الشخص ضعيف إملائياً
    فقد يخطئ لسبب آخر كأن يسهو وقت الكتابة أو يسرع فتكثر أخطاؤه
    الملاحظة الدائمة للشخص في الكتابة هي التي تحدد ما إذا كان هذا الشخص ضعيف إملائياً
    أم أن هذه الأخطاء مجرد أخطاء عابرة لا أهمية لها
    إذا تكرر الخطأ في قاعدة إملائية معينة حتى وإن كانت قاعدة بسيطة فهو دليل ضعف إملائي حتى وإن قلت هذه الأخطاء
    لنفرض أنكِ من خلال ملاحظة كتابة الشخص المعني تبين لكِ أنه ضعيف إملائياَ
    تنتقلي للمرحلة الثانية ..
    عمل اختبار عملي لحصر هذه المشكلة
    قبل البدء بهذه الخطوة عليكِ الرجوع للقواعد الإملائية ومراجعتها جيداً
    - إعداد خمس قطع إملائية تحتوي على عدة قواعد إملائية بحيث تحتوي كل القطع على 20 كلمة من كل قاعدة إملائية
    ( يعني مجموع عدد الكلمات الخاصة بقاعدة معينة 20 كلمة في جميع القطع )
    - تحديد وقت مناسب لكِ وللشخص المعني بالاختبار لإملاء القطع بمعدل قطعة واحدة كل يوم
    ( تحديد الوقت المناسب سيعطيك نتيجة صادقة للاختبار )
    - إملاء القطعة على الشخص بطريقة صحيحة ولفظ صحيح وبهدوء وتعاد الكلمة 3 مرات على مسامع الشخص بين كل كلمة وأخرى ثواني معدودة
    بعد ذلك ننتقل للخطوة التالية ..
    تشخيص الحالة
    - بعد الانتهاء من إملاء القطع تصحَّح بشكل جيد
    - يتم حصر الكلمات الخاطئة في ورقة خارجية وتفنَّد حسب القواعد الإملائية
    - عمل جدول مقسَّم على عدد القواعد الإملائية التي شملها الاختبار وكتابة الكلمات بنفس الطريقة الخاطئة التي كتبها الشخص .
    أمامك الآن نتيجة الاختبار
    ماهي القواعد الإملائية التي أخفق فيها الشخص ؟
    كم خطأ في القاعدة الإملائية الواحدة ؟
    ماهي عادات الشخص في الكتابة ؟
    كيف يكتب الحروف ؟
    ماهي عيوبه في الكتابة ؟
    الشخص سيكون بالنسبة لكِ هو المريض وأنتي الطبيب
    افحصي كل شيء وشخصي المرض بطريقة صحيحة شاملة لجميع الجوانب .
    بعد ذلك ننتقل للمرحلة الأخيرة وهي مرحلة العلاج وهي أهم مرحلة

    العلاج
    عمل برنامج متكامل لعلاج المشكلة
    الآن وبعد أن حددتِ مسببات الإخفاق لدى الشخص نبدأ مرحلة العلاج
    - أفضل وسيلة لإتقان الكتابة هي المران والتكرار والتعود
    كثير من الناس يتقن الإملاء لمجرد أنه تعود يكتب الكلمات صحيحة دون معرفته بكثير من القواعد الإملائية
    فالطفل الذي يكتب كثيراً يتقن الإملاء بسرعة أكثر من الطفل قليل الكتابة
    ومن يحب القراءة ويقرأ كثيراً تزداد ثروته اللغوية وبالتالي يتحسن مستواه الإملائي تحسناً كبيراً
    لذلك عزيزتي الأم فخير وسيلة تعتمديها لعلاج مشكلة الضعف الإملائي هي تزويد طفلك بعدد كبيرمن القصص ومجلات الأطفال وتعطيه كل يوم قصة ليقرأها عليكِ وعلى والده وتكون أول خطوة في العلاج هي تحسين قراءة الطفل أو الشخص المعني بتحسين مستواه الإملائي
    تكليف الشخص بكتابة مقاطع من هذه القصص والمجلات وقراءتها على مسامعكم.
    - يتم تحديد قاعدة إملائية واحدة والتركيز عليها .
    - شرح القاعدة بطريقة مبسطة للشخص ومناقشته في الخطأ الذي يقع فيه أثناء كتابة الكلمات .
    لنفرض أن الشخص لديه مشكلة في التمييز بين التاء المفتوحة والتاء المربوطة
    يتم شرح القاعدة وذكر مواضع كتابة كل كلمة
    تكتب التاء المفتوحة في عدة مواضع هي :-
    [1] في آخر الفعل وذلك في عدة صور :-
    -أ- إذا كانت التاء أصلية مثال :-
    { مات – بات – ثبت }
    -ب- إذا كانت التاء تاء التأنيث الساكنة مثال :-
    { ذهبتْ – أكلتْ – جمعتْ }
    -جـ- إذا كانت التاء تاء الفاعل مثال :
    { لعبتُ – ذهبتَ – قرأت ِ}
    وهي تاء متحركة بضم أو بكسر أو بفتح.
    [2] في آخر الأسماء وذلك في عدة صور :
    -أ- إذا كانت أصلية في بناء آخر الكلمة مثال:
    (وقتّ- زيتْ- حوت)
    -ب- إذا كانت التاء علامة لجمع المؤنث السالم مثال:
    ( مسلمات – طالبات – فائزات )
    -جـ- إذا كانت في جمع تكسير مفرده ينتهي بتاء مفتوحة مثال:
    ( بيوت – أوقات – زيوت )

    [3] في نهاية الحرف :
    وذلك يكون إذا كان حرف التاء من الحروف الأصلية في بناء الكلمة مثال :
    ( ثمت – لات – ليت )

    ثانياً : التاء المربوطة :
    وهي التي تلفظ هاء عند الوقف وتكتب إما ( ـة ) أو ( ة ) مثال :
    ( حمزة – فاطمة – نشيطة – شجرة )
    مواضعها:
    تكتب التاء المربوطة في عدة مواضع منها :
    { 1 } العلم المؤنث مثال :
    ( فاطمة – عائشة 0 طلحة – حمزة )
    { 2 } الأسماء المؤنثة مطلقاً مثال :
    ( شجرة – كراسة – حجرة – طفولة )
    { 3 } صفة المؤنث مثال:
    ( عالمة – مريضة – سليمة )
    { 4 } جمع التكسير الخالي من التاء في المفرد مثال :
    ( قضاة – حماة – غزاة – سقاة )
    { 5 } للمبالغة . مثال :
    ( علامة – نسابة )
    { 6 } في نهاية – ثمة – الطرفية مثال : ( ثمة طلاب يبتغون العلم في المسجد )
    وبعد هذا كله أعطي الشخص طريقة مبسطة جداً يميز فيها بين التاء المفتوحة والتاء المربوطة
    قولي له إذا أردت كتابة كلمة مختومة بالتاء: حوِّل التاء إلى هاء ساكنة
    إذا تغير معنى الكلمة ولا تستطيع نطقها أو لا تستسيغ معناها فهي تاء مفتوحة
    مثال : كانت >>>> كانه
    بيت >>>> بيه
    أما إذا حوَّلت التاء إلى هاء ولم يتغير المعنى فهي تاء مربوطة
    مثال : النخلة >>>> النخله
    البلدة >>>> البلده
    وهذه أسهل طريقة في التمييز بين التاء المفتوحة والتاء المربوطة
    - يتم عمل تدريبات مكثفة للقاعدة الإملائية المراد معالجتها
    وإملاء عدة قطع إملائية تحتوي على هذه القاعدة
    ولا ننتقل لقاعدة أخرى حتى نصل لمرحلة الإتقان الكامل للقاعدة السابقة وهكذا مع جميع القواعد الإملائية المراد معالجتها ثم تعاد نفس الخطوة الأولى مع اختلاف محتوى القطع للحكم على مستوى الشخص النهائي في الإملاء.

    الرابط الأصلي للموضوع
    هنا
    موفقون
    التعديل الأخير تم بواسطة د. أنس فجال; الساعة 04/Mar/2009, 02:12 AM.
    [frame="7 80"]
    لا يحزنك أنك فشلت مادمت تحاول الوقوف على قدميك من جديد

    قليل من العلم مع العمل به .. أنفع من كثير من العلم مع قلة العمل به
    [/frame]

  • #2
    موضوع جميل ومفيد ..
    بورك فيك .

    تعليق


    • #3
      جزاك الله خيراً
      أستاذي الله يوفقك
      [frame="7 80"]
      لا يحزنك أنك فشلت مادمت تحاول الوقوف على قدميك من جديد

      قليل من العلم مع العمل به .. أنفع من كثير من العلم مع قلة العمل به
      [/frame]

      تعليق


      • #4
        شرح مفيد جدًّا . جزاك الله خيرًا .

        رؤيتي الخاصة من خلال الحالات الكثيرة التي أراها
        أن الطالب الذي يوجد عنده في المنزل مكتبة تحوي كتبًا كثيرة ويقرأ فيها باستمرار تكون ثقافته الإملائية سليمة ، والطالب الذي يفقد هذه المكتبة فإنه يفقد الثقافة الإملائية السليمة ؛ لأن الكتابة الصحيحة هي تعوُّد وملاحظة لها من خلال ما سبق أن اطَّلع عليه .

        تعليق


        • #5
          اشكر لك طرحك اختي لحلول هذه المسأله ..

          ولكن لدي سؤالاً ربما يكون ليس له علاقه بالموضوع ولكني أريد جواباً له ..
          أنا كتابتي الإملائيه سليمه ولله الحمد ..ولكن لا أعرف لماذا هذه الكلمه تكتب هكذا ..
          سأضرب مثالا للتوضيح ..
          مثلاً كلمه ( هيئة ) .. أنا أكتبها هكذا فطرياً ولكن لو سألتوني لماذا ؟ لما عرفت الجواب .( ولكن تم توضيحها من قبل د. يوسف في محاضرةٍ معنا )

          سؤالي / هل هذا يعد ضعفاً أو مشكلةً ..تستحق أن أقلق عليها ؟؟!!

          تعليق


          • #6
            يعطيك العافية أختي مها
            مشاكل ,حلول وتوصيات مفيدة لكل أم تهتم بتنشئة طفلها التنشئة اللغوية الصحيحة..

            لك مني كل التقدير..

            تعليق


            • #7
              موضوع رائع و مفيد و توصيات مهمه شكراً لكِ .
              [img3]http://up1.m5zn.com/photo/2009/1/27/08/leskdvpro.gif/gif[/img3]
              [img3]http://www.aa4l.com/mlffat/files/40775.gif[/img3]

              تعليق


              • #8
                إخواني أخواتي شكرا لكم ووفقك الله

                تعليق


                • #9
                  نقل موفق لا حرمتِ الأجر ..

                  تعليق


                  • #10
                    (ثمت) أراها غالبا تكتب بالتاء المربوطة ، وفي الحقيقة الآن عرفت أنها ترسمُ هكذا .
                    شكرا لك ، جزيت الفردوس.

                    تعليق


                    • #11
                      أشكر لك هذا التوضيح

                      تعليق


                      • #12
                        موقع ابو عمر لايف

                        مشاهده المباريات

                        بث مباشر

                        البث المباشر للمباريات

                        الاهداف و الملخصات

                        اخبار الدوري الايطالي

                        اخبار الدوري الانجليزي

                        اخبار الدوري الالماني

                        اخبار الدوري الفرنسي

                        اخبار الدوري الاسباني

                        اخبار برشلونه

                        اخبار ريال مدريد

                        اخبار التكنولوجيا

                        سيو

                        بث مباشر

                        البث المباشر للمباريات

                        مشاهده المباريات

                        مشاهده الدوري الاسباني

                        مشاهده الدوري الايطالي

                        مشاهده الدوري الانجليزي
                        مشاهده دوري ابطال اوروبا

                        مشاهده الدوري الاردني

                        HightLights And Show

                        Hightlights and goals

                        La Liga Spanish New
                        اخبار الدوري الاسباني
                        italian calcio news
                        اخبار الدوري الايطالي
                        اخبار الدوري الانجليزي
                        premier league news
                        France League
                        bundesliga news
                        اخبار الدوري الالماني
                        highlights and goals
                        الاهداف و الملخصات
                        Watch Live Stream
                        مشاهده المباريات
                        NBA News
                        اخبار كره السله الامريكيه
                        tennis
                        Tennis News
                        افضل موقع بروكسي
                        موقع لفتح المواقع المحجوبه
                        موقع لفتح الفيسبوك في المدارس و الجامعات
                        موقع بروكسي
                        Proxy Website
                        Open Blocked Website
                        proxy Browse
                        Facebook proxy
                        hi5 proxy
                        youtube proxy
                        gmail proxy
                        hotmail proxy
                        school proxy
                        free proxy
                        unblock facebook
                        unblock youtube
                        unblock gmail
                        unblock hi5
                        unblock websites



                        http://www.abuomarlive.com


                        افضل موقع بروكسي
                        موقع لفتح المواقع المحجوبه
                        موقع لفتح الفيسبوك في المدارس و الجامعات
                        موقع بروكسي
                        Proxy Website
                        Open Blocked Website
                        proxy Browse
                        Facebook proxy
                        hi5 proxy
                        youtube proxy
                        gmail proxy
                        hotmail proxy
                        school proxy
                        free proxy
                        unblock facebook
                        unblock youtube
                        unblock gmail
                        unblock hi5
                        unblock websites
                        حرب التتار
                        حرب التتار 2016
                        حرب التتار سريع
                        حرب التتار سريع مطور
                        حرب التتار مطور
                        حرب الملوك
                        ترفيان مطور
                        حرب التتار كلاسيك
                        حرب التتار سعودي
                        حرب التتار اماراتي

                        تعليق

                        يعمل...
                        X