إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الإعجاز الصوتي القرآني .

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الإعجاز الصوتي القرآني .

    لقد أولى القرآن الكريم المستوى الصوتي من اللغة اهتماما بالغا ،حتى تتم العملية التواصلية بين الخالق عز و جل وبين عباده . لذلك نجد القرآن الكريم يدقِّق في اختيار حروف الألفاظ تدقيقا متناهيا . و ويحيط المستوى الصوتي ــــ كأحد المستويات اللغوية التي تضم كذلك الصرف و التركيب و الدلالة ــــ بكتاب الله من جميع جوانبه :
    أ ـــ فقد كان نزوله نزولا صوتيا حيث كان جبريل يتلو الآية أو الآيات على الرسول تلاوة صوتية مسموعة ،أي أن تلقِّيه كان صوتيا .
    ب ـــ وقد قام الرسول بتبليغه إلى الناس تبليغا صوتيا كذلك .
    ج ـــ ولا زال القرآن الكريم إلى الآن يُتناقل جيلا بعد جيل بطريقة شفوية صوتية .مما يدل دلالة واضحة أن الجانب الصوتي كأحد جوانب اللغة يحُف بكتاب الله من كل جانب: في تنزله و تلقيه ، و تبليغه ، و تناقله في الأمة .
    ولعل ما يزيد من تأكيد أن القرآن الكريم أولى اهتماما بالغا للجانب الصوتي ما أورده الإمام الزمخشري في تفسيره "الكشاف " من أن الحروف المقطعة التي افتُتحت بها بعض سور القرآن الكريم تجمع كل الظواهر الصوتية العربية . بمعنى أن جميع صفات الحروف المعروفة قد تمثلت كلها في الحروف المقطعة .

  • #2
    و بالرجوع ـــ عمليا ـــ إلى المصحف لتتبُّع هذه الظاهرة سنلاحظ ما يلي :
    ــــ إذا كانت الحروف المهموسة في العربية 10هي ما جُمع في قولهم : "فحثه شخص سكت " فإنه ورد منها في الحروف المقطعة بكتاب الله نصفها أي 5 حروف وهي : ( ص ك هـ س ح ). وجاءت في فواتح السور التالية :مريم ، يس ، فصلت .
    ـــ وإذا كانت الحروف المجهورة (وهي ما سوى المهموسة ) ( 18حرفا ) ، فإن القرآن الكريم استعمل كذلك نصفها تقريبا فـي الحروف المقطعة وهي 9 حروف : (أ ،ل ،م ،ر ،ع ،ط ،ق ،ي ،ن ). وذكرت في فواتح الرعد ،طه، يس، الشورى ، القلم.
    ــــ وإذا كانت الحروف الشديدة 8 هي المجموعة في قولهم :"أجد قط بكت " فقد وَرَد في القرآن الكريم نصفُها أيضا في الحروف المقـطعة وهي: (أ،ك،ط،ق ) أي 4 أحرف . و ذلك في فواتح العنكبوت ، الشعراء ، مريم ،طه ، ق .
    ــ وإذا كانت الحروف الرخوة 20 حرفا ( و هي ما سوى الشديدة ) ، فقد ورد منها في الحروف المقطعة 10 حروف ( ح، ر،س ،ص ،ع ،ل ،م،ن،هـ، ي )، و قد جاءت في فواتح السور التالية : الحجر ، مريم ، النمل ، الزخرف ، القلم .
    ــ وإذا كانت الحروف المطبقة 4 وهي : (ص، ض ،ط ،ظ ) فقد ورد منها في الحروف المقطعة نصفها كذلك ، أي حرفان : (ص، ط ) ، و قد ذكرت في فواتح ص وطه .
    ـــ وإذا كانت الحروف المنفتحة ( وهي ما سوى المطبقة ) ( 24حرفا ) فقد استخدم القرآن الكريم نصفها في الحروف المقطعة وهي الحروف التالية (أ ،ح ، ر، س،ع ، ق ، ك ، ل ، م ، ن ، ه ، ي ) أي 12 حرفا . و نجدها في فواتح كل من : البقرة ، مريم ، الشورى ، الدخان ، القلم .
    ـــ وإذا كانت حروف الاستعلاء 7 جمعت في قولهم "خص ضغط قظ " فقد ورد منها في الحروف المقطعة 3 أحرف هي (ص ،ط ، ق ) وذكرت في فواتح السور التالية : ص ،النمل ، ق .
    ـــ وإذا كانت الحروف المنخفضة ( وهي ما سوى المستعلية ) وعددها 21 فإن القرآن الكريم استعمل كذلك نصفُها كذلك تقريبا في الحروف المقطعة أي 11 حرفا هي ( أ ، ل ، م ، ر ، ك ، هـ ،ي ، ع ،س ،ح ، ن ) ، وجاءت هذه الحروف في فواتح :الرعد ،ومريم ، وغافر ، و القلم .
    ــــ و إذا عرفنا أن حروف القلقلة 5 هي التي جمعت في قولهم : "قطب جد " فإن كتاب الله استعمل منها النصف كذلك تقريبا وهما : ( ق، ط ) ، اللتان نجدهما في فواتح سورتي طه ، ق .
    هذه بعض أمثلة الإعجاز الصوتي في القرآن الكريم ، و سنتناول ـــ إن شاء الله ـــ أمورا أخرى متعلقة بهذا النوع من الإعجاز الذي يزخر به كتاب الله تعالى .

    تعليق


    • #3
      موضوع شيِّق ومفيد..جزاكِ الله خيراً..
      ونحنُ بانتظار ما ستخطينه لنا أستاذتنا الدكتورة خديجه..
      أسأل الله أن يباركَ بعلمك..وأن يزيدكِ من فضله..
      لا حرمكِ الله أجرَ العلمِ..
      زيدينا ممَّا في جعبتك..أسأل الله أن يعلمنا ما ينفعنا وأن ينفعنا بما علَّمنا وأن يزيدنا علماً..


      شعاع..
      شكراً لكِ غاليتي..لا حرمنيَ اللهُ منكِ
      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ
      والدَّهرُ أوَّلهٌ شبهٌ بآخره**ناس كناس وأيام كأيام

      تعليق


      • #4
        أشكر لك عزيزتي ندى القحطاني حسن اطلاعك ، و جُزيتِ خيراً على كلماتك الرقيقة .
        لك المِثل إن شاء الله .

        تعليق


        • #5
          بوركتِ عزيزتي شعاع .

          تعليق

          يعمل...
          X