إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الإعلال بالحذف في القرآن الكريم .

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الإعلال بالحذف في القرآن الكريم .

    الإعلال تغيير صرفي يحدث في حرف من حروف العلة ( الألف أو الواو أو الياء ) الموجودة بالكلمة ، و يكون الإعلال إما بالحذف أو بالقلب أوبالتسكين .
    فبالنسبة للإعلال بالحذف الذي يُصيب الحرف فيؤدي إلى حذفه ، قد يتعلق الحذف بفاء الكلمة أو عينها أو لامها . و هذه بعض الشواهد القرآنية للإعلال بالحذف :
    1 - فمن الآيات التي حذفت فيها فاء المِثال الواوي :
    أ- عندما يكون مكسور العين في المضارع : قوله تعالى : ( لم يلد و لم يولد )الإخلاص / 3 ،( أصلُه يَوْلِدْ ) ، و قوله عز و جل : (يوم تجد كل نفس ما عملت من خير محضرا )آل عمران /30 (أصلُه تَوْجِدُ) ، و قوله سبحانه : ( إنا نحن نرث الأرض و من عليها ) مريم / 40 (أصلُه نَوْرِثُ) ، وقوله جل و علا : ( إني أعظك أن تكون من الجاهلين ) هود / 46 (أصله أَوْعِظُكَ)، و قوله سبحانه : ( ألا تزر وازرة وزر أخرى ) النجم / 38 (أصله تَوْزِرَ)..
    إن الإعلال بجميع أنواعه يجمع بين كونه ظاهرة صوتية وصرفية في آن واحد . فأسبابه تتلخص في الاستثقال لصعوبة النطق ،كما هو الشأن في هذه الأفعال . فوقوع الواو الساكنة بين فتحة وكسرة نتج عنه ثقل في نطقها ، فحذفت تيسيرا على مستعمل اللغة ، إذ من خصائص اللغة التي تضمن لها البقاء و الاسمرارية قلةُ المجهود و خفةُ النطق ، لذلك اتصفت العربية بالإعجاز و المرونة و الصمود عبر الزمن .
    غير أن هناك بعض الاستثناءات التي شَذَّت عن القاعدة كما هومعروف في اللغة ، مثل ( وقَعَ / يقَعُ )الذي حُذفت فاؤه رغم أنه غير مكسور العين في المضارع .

    ب- عندما يكون مصدره على وزن فِعْلة : قــــــوله تعالى : ( لا تأخذه سنة و لا نوم ) البقرة / 255 ،[ أصله وَسِنَ / يَوْسَنُ/ وِسْنَةً ]

    ت - عند إسناده للأمر قوله عز و جل : ( قل الله ثم ذرهم في خوضهم يلعبون ) الأنعام / 91 [ أصله اوْذَرْهم ] ، وقوله جل و علا : ( وزنوا بالقسطاس المستقيم ) الإسراء / 35 [ أصله اوْزِنوا ] . إلى غير ذلك من الآيات الكريمة التي تجلت فيها هذه الظاهرة الصرفية .

  • #2
    جزاكِ الله خيراً..
    موضوع مهمّْ وقيِّم أشكر لكِ جهودكِ أستاذتي ..
    بانتظار ما تكتبينه في هذا الموضوع ..
    باركَ اللهُ فيكِ..


    شعاع..
    شكراً لكِ غاليتي..لا حرمنيَ اللهُ منكِ
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ
    والدَّهرُ أوَّلهٌ شبهٌ بآخره**ناس كناس وأيام كأيام

    تعليق


    • #3
      و بارك فيك .
      جُزيتِ خيراً على المرور و الاطلاع ، أختي ندى القحطاني .

      تعليق

      يعمل...
      X