إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مسابقة ( فتش ) في جولتها الرابعة ..

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مسابقة ( فتش ) في جولتها الرابعة ..

    [ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:80%;background-color:black;border:5px groove indigo;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]





    ....فَتِّش...







    في جولتها الرابعة وماقبل الأخيرة












    [/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN][ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:80%;background-color:black;border:5px groove indigo;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]









    طريقتها











    يتم تحديد كتاب واحد لهذه المسابقة







    وتطرح عدة أسئله على هذاالكتاب



    وعلى كل عضو أن يبحث عن الإجابة في هذا الكتاب .


































    شروط وقوانين المسابقة











    حرصاً منا على الفائدة والمصلحة العامة التي نتطلع إليهاجميعاً قررنا وضع عدة شروط وقوانين لتوفير الجوالمناسب للإجابة وهي مايأتي :








    1- الإجابة تكون على جميع الأسئلة .






    2- الإجابات تكون بنفس الموضوع






    3- .ستكون الإجابة على جميع الأسئلة .












    مدة المسابقة خمسة أيام.







    5.سيعلن أسماءالمتسابقين الفائزين بالترتيبب الحفل الختامي للمسابقة . "يتم احتساب أول خمس إجابات صحيحة"







    6.من يخالف هذه الشروط والقوانين لا تحسب مشاركته .


























    اسم الكِتاب:






    " الإمتاع والمؤانسة "























    رابط تحميل الكتاب










    رابط آخر



















    الأسئلة على الكتاب











    السؤال الأول






    من هو مؤلف الكتاب.؟







    السؤال الثاني






    كيف كان تقسيم الكَاتب لكِتاب الإمتاع والمؤانسة..؟







    السؤال الثالث






    بالكِتاب رسالتان لمن كانت موجهه تلك الرسائل.؟







    السؤال الرابع






    أذكر/ي سبب تأليف الكتاب لكتابة الإمتاع والمؤانسة..؟




















    إعداد كل من



    سارة إبراهيم




    و




    أريج النصار






    اتمنى لكم التوفيق




    ودي




    أريج



    [/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]

  • #2
    السؤال الأول

    من هو مؤلف الكتاب.؟
    أبو حيان التوحيدي توفى سنة 414هـ

    السؤال الثاني

    كيف كان تقسيم الكَاتب لكِتاب الإمتاع والمؤانسة..؟


    كان تقسيم كتابة عباره عن أربعون ليلية ومقسم كتابة اللى ثلاثة أجزاء

    السؤال الثالث

    بالكِتاب رسالتان لمن كانت موجهه تلك الرسائل.؟


    كلهما للوزير

    السؤال الرابع

    أذكر/ي سبب تأليف الكتاب لكتابة الإمتاع والمؤانسة..؟
    قصة تأليف كتاب "الإمتاع والمؤانسة" قصة ممتعة، ذلك أن الوزير الحسين بن أحمد بن سعدان وزير الدولة البويهي، كان صديقاً لأبي حيان التوحيدي وكان قد قربه منه أبو الوفاء المهندس، فأصبح أبو حيان من سمار الوزير، فسامره (40) ليلة كان يحادثه فيها، ويطرح الوزير عليه أسئلة في مسائل مختلفة فيجيب عنها أبو حيان.

    ثم طلب أبو الوفاء من التوحيدي أن يقص عليه كل ما دار بينه وبين الوزير من حديث وذكره بنعمته عليه في وصله بالوزير،



    وبالتوفيق

    تعليق


    • #3

      السؤال الأول
      من هو مؤلف الكتاب.؟
      ابوحيان التوحيدي(923–1023) فيلسوف متصوف، وأديب بارع، من أعلام القرن الرابع الهجري، عاش أكثر أيامه في بغداد وإليها ينسب.
      وقد امتاز أبو حيان بسعة الثقافة وحدة الذكاء وجمال الأسلوب، كما امتازت مؤلفاته بتنوع المادة، وغزارة المحتوى؛ فضلا عما تضمنته من نوادر وإشارات تكشف بجلاء عن الأوضاع الفكرية والاجتماعية والسياسية للحقبة التي عاشها، وهي -بعد ذلك- مشحونة بآراء المؤلف حول رجال عصره من سياسيين ومفكرين وكتاب.

      السؤال الثاني
      كيف كان تقسيم الكَاتب لكِتاب الإمتاع والمؤانسه
      بعدد الليالي التي قضاهامع الوزير.
      السؤال الثالث
      بالكِتاب رسالتان لمن كانت موجهه تلك الرسائل.؟
      للوزير أبا عبد الله العارض.
      السؤال الرابع
      أذكر/ي سبب تأليف الكتاب لكتابة الإمتاع والمؤانسة..؟
      هومن الكتب القيمة يغلب عليه الطابع الادبي, وهذا الكتاب ثمرة لمسامرات لازم فيها الوزير ابا عبدالله العارض.

      تعليق


      • #4
        من هو مؤلف الكتاب.؟
        "أبو حيان علي بن محمد بن العباس البغدادي الصوفي صاحب التصانيف الأدبية والفلسفية توفي سنة 400 هـ وقيل مات بشيراز سنة 360. (923–1023) متصوف، وأديب بارع، من أعلام القرن الرابع الهجري، عاش أكثر أيامه في بغداد وإليها ينسب.
        وقد امتاز أبو حيان بسعة الثقافة وحدة الذكاء وجمال الأسلوب، كما امتازت مؤلفاته بتنوع المادة، وغزارة المحتوى؛ فضلا عما تضمنته من نوادر وإشارات تكشف بجلاء عن الأوضاع الفكرية والاجتماعية والسياسية للحقبة التي عاشها، وهي -بعد ذلك- مشحونة بآراء المؤلف حول رجال عصره من سياسيين ومفكرين وكتاب.
        وجدير بالذكر أن ما وصلنا من معلومات عن حياة التوحيدي -بشقيها الشخصي والعام- قليل ومضطرب، وأن الأمر لا يعدو أن يكون ظنا وترجيحا؛ أما اليقين فلا يكاد يتجاوز ما ذكره أبو حيان بنفسه عن نفسه في كتبه ورسائله.
        ولعل هذا راجع إلى تجاهل أدباء عصر التوحيدي ومؤرخيه له؛ ذلك الموقف الذي تعّجب منه ياقوت الحموي في معجمه الشهير معجم الأدباء (كتاب), مما حدا بالحموي إلى التقاط شذرات من مما ورد في كتب التوحيدي عرضا عن نفسه وتضمينها في ترجمة شغلت عدة صفحات من معجمه ذاك، كما لّقبه بشيخ الصوفية وفيلسوف الأدباء؛ كنوع من رد الاعتبار لهذا العالم الفذ ولو بصورة غير مباشرة.







        كيف كان تقسيم الكَاتب لكِتاب الإمتاع والمؤانسة..؟

        الفصل الأول: وهو يشمل الليالي الثماني الأولى، والموضوع الرئيسي فيه نقد المعاصرين من الفلاسفة كأبي سليمان وابن زرعة وابن الخمار ونظيف ويحيى بن عدي.
        الفصل الثاني :في طبائع الحيوان وفيه استطراد لتباين أنواع الأخلاق ومدى ما يتميز به الحيوان منها.
        الفصل الثالث: مزيج من فلسفة ولغة وهو إلى الفلسفة أميل.
        الفصل الرابع: مشكلة التوفيق بين الفلسفة والشريعة ومناقشة إخوان الصفا، وينهيه بحكم قصار للفلاسفة.
        الفصل الخامس :في المجون .
        الفصل السادس: كلمات مختارة وهي من جوامع الكلم ومن الأحاديث الفصيحة ورقائق العباد وبينها شذرات من الفلسفة وشيء عن طبائع الأحجار وحديث عن المفاضلة بين النظم والنثر.
        الفصل السابع: عرض للمغنين والمغنيات ببغداد وأحوال الناس في الطرب.
        الفصل الثامن :أمر المطعمين والطاعمين وهو من أكبر الفصول وأكثرها استواء وتتابعاً.
        الفصل التاسع:أسئلة فلسفية عن النفس والمعاد وحدود الأخلاق.
        الفصل العاشر:أحداث تاريخية معاصرة.
        الفصل الحادي عشر :الأجوبة الحاضرة.
        الفصل الثاني عشر :أحوال المتكلمين في أقوالهم وشكوكهم.














        بالكِتاب رسالتان لمن كانت موجهه تلك الرسائل.؟
        رسالتان كتب بهما المؤلف إلى الوزير
        رسالة في شكوى البؤس ورجاء المعونة الى الشيخ أبي الوفاء المهندس














        أذكر/ي سبب تأليف الكتاب لكتابة الإمتاع والمؤانسة..؟
        سبب التأليف:
        لما ساعد أبو الوفاء المهندس أبا حيان في التوسط له عند الوزير أبي العارض، واستقر المقام بأبي حيان التوحيدي وأصبح من الأصفياء المقربين، مضت فترة انقطع فيها عن صديقه أبي الوفاء، فأحس هذا الأخير بالبعد والجفاء والنكران للجميل، فاستدعاه وخاطبه خطابا شديد اللهجة معاتبا إياه ولائما منه سوء تصرفه، واعتداده بنفسه، وهدده بالمقاطعة إلا إذا قام بنقل كافة المسامرات والمحاورات التي جرت بينه وبين الوزير إليه، فوافق أبو حيان على ذلك، وبدأ في تسطير كتاب يبدأ بعتاب أبي الوفاء، ورده هو عليه، ثم المسامرات التي جرت بينه وبين الوزير.

        أمجاد
        والله الموفق

        تعليق


        • #5
          مؤلفه .. ابو حيان التوحيدي


          التقسيم .. قسمه الى سبعه وثلاثين ليله في ثلاتة اجزاء


          الرسالتين .. كانت موجهه الى الوزير

          سبب التأليف .. لما ساعد أبو الوفاء المهندس أبا حيان في التوسط له عند الوزير أبي العارض، واستقر المقام بأبي حيان التوحيدي وأصبح من الأصفياء المقربين، مضت فترة انقطع فيها عن صديقه أبي الوفاء، فأحس هذا الأخير بالبعد والجفاء والنكران للجميل، فاستدعاه وخاطبه خطابا شديد اللهجة معاتبا إياه ولائما منه سوء تصرفه، واعتداده بنفسه، وهدده بالمقاطعة إلا إذا قام بنقل كافة المسامرات والمحاورات التي جرت بينه وبين الوزير إليه، فوافق أبو حيان على ذلك، وبدأ في تسطير كتاب يبدأ بعتاب أبي الوفاء، ورده هو عليه، ثم المسامرات التي جرت بينه وبين الوزير.


          والله ولي التوفيق

          تعليق


          • #6
            مؤلفهُ : ابو حيان التوحيدي
            كيف كان تقسيمه؟
            يضم الكتاب أضواء كاشفة لحياة الأمراء في النصف الثاني من القرن الرابع، وما كان يدور في مجالسهم من حديث وجدال وخصومة وشراب. ومن نوادره: وصف مناظرة السيرافي ومتى بن يونس في المفاضلة بين المنطق اليوناني والنحو العربي، وسؤال الوزير عن رسائل أخوان الصفا وحقيقة مؤلفيها، وإحصاء عدد القيان العاملات في ملاهي الكرخ سنة 360هـ. وطريقة الكتاب أن الوزير يقترح الخوض في موضوع، وأبو حيان يجيبه عما اقترح، حتى إذا أراد الوزير الإخلاد إلى النوم سأل أبا حيان ملحة الوداع، وربما اقترح أن تكون ملحة الوداع شعراً بدوياً، يشم من رائحة الشيح والقيصوم.
            وهو ثلاثة أجزاء
            فكـأنها والبـدرُ منـها إنقسـم....وعرينها النجـوم وهامـتها كـالهـرم
            بنتُ الأحرار قاست مُـرَ الأيـام....ففاح منها عطر الأحلام بعيش وسـلام
            سلمى لها حروف معـنى السـلام....فـهـي لله عابـدة بحفـظ وأقـدام
            وإن كان يجمعنا حـبٌ وخصـام....فأنتِ الصديق والأخت بمنـزلة الدم
            فليعلمُ الجمعُ ممن ضم ركني وهمـم....بأن لي أختين سلمى وشمر أهل حـرم
            وما كان الغدر يـومـاً لي قـدم....فأنا خير من كان للعهد والوفاء أعظم
            فأن قلت فيهن كلامُ غزلٍ بعشـم....فـهـو فيـهن وعنـهن لا ينـقسم
            همس

            تعليق


            • #7
              جـ1 أبو حيان التوحيدي .
              جـ2 وقسم أبو حيان كتابه إلى ليال، فكان يدون في كل ليلة ما دار فيها بينه وبين الوزير على طريقة قال لي وسألني وقلت له وأجبته. وكان الذي يقترح الموضوع دائماً هو الوزير وأبو حيان يجيب عما اقترح.
              جـ3


              جـ4 قصة تأليف كتاب \\\"الامتاع والمؤانسة\\\" الذي يقع في ثلاثة أجزاء ولتأليف أبي حيّان لهذا الكتاب قصة ممتعة ذلك أن أبا الوفاء المهندس كان صديقاً لأبي حيّان وللوزير أبي عبدالله العارض فقرب أبو الوفاء أبا حيّان من الوزير ووصله به، ومدحه عنده، حتى جعل الوزير أبا حيّان من سمَّاره؛ فسامره سبعاً وثلاثين ليلة كان يحادثه فيها، ويطرح الوزير عليه أسئلة في مسائل مختلفة فيجيب عنها أبو حيان.. ثم طلب أبو الوفاء من أبي حيان أن يقص عليه كل ما دار بينه وبين الوزير من حديث، وذكره بنعمته عليه في وصله بالوزير، مع أنه \\\"أي أبا حيان\\\" ليس أهلاً لمصاحبة الوزراء لقبح هيئته وسوء عادته وقلة مرانته وحقارة لبسته وهدده إن هو لم يفعل أن يغض عنه، ويستوحش منه، ويوقع به عقوبته وينزل الأذى به.. فأجاب أبو حيان طلب أبي الوفاء فكان ذلك الكتاب \\\"الامتاع والمؤانسة\\\" الذي دوَّن فيها مسامرات الليالي السبع وثلاثين وما دار فيها من حوارات فكرية وفلسفية ولغوية وجميع أصناف العلوم والمعرفة والحكمة.
              اشكرك اختي زميلتي أريج مبدعه جداا..

              تعليق

              يعمل...
              X