.::||[ آخر المشاركات ]||::.
مع الوحي للشيخ أحمد عامر [ الكاتب : واثق الخطوة - آخر الردود : واثق الخطوة - ]       »     ما الفرق بين وحدة الوجود والشرك والإلحاد والتوحيد [ الكاتب : حسن العجوز - آخر الردود : حسن العجوز - ]       »     دروس مختصرة في علم الصرف ( متجدّد ) [ الكاتب : أ د خديجة إيكر - آخر الردود : أ د خديجة إيكر - ]       »     دروس مختصرة في علم الصرف ( متجدّد ) [ الكاتب : أ د خديجة إيكر - آخر الردود : أ د خديجة إيكر - ]       »     لماذا يحرم الإسلام القمار [ الكاتب : حسن العجوز - آخر الردود : حسن العجوز - ]       »     برنامج Alt-Tab Thingy 4.0.4 يضيف خصائص جديدة للتبديل بين النوافذ [ الكاتب : مني الحربي - آخر الردود : مني الحربي - ]       »     عمالقة التحويل بين صيغ الفيديو Any Video Converter 5.6.3 الداعمة لجميع صيغ الميديا [ الكاتب : تسنيم شلتوت - آخر الردود : تسنيم شلتوت - ]       »     البرنامج العملاق في مكافحة ملفات التجسس AVG Anti-Spyware 7.5.1.43 [ الكاتب : اسلام شلتوت - آخر الردود : اسلام شلتوت - ]       »     البرنامج الرائع CDex 1.70 لتحرير ونسخ الاقراص الصوتية [ الكاتب : صبا علوش - آخر الردود : صبا علوش - ]       »     البرنامج الرائع CDBurnerXP 4.5.4.4852 لنسخ وحرق الاسطوانات وملفات الأيزو [ الكاتب : نشوان راشد - آخر الردود : نشوان راشد - ]       »    



عدد مرات النقر : 1,491
عدد  مرات الظهور : 1,357,729

من أهم الأحداث


العودة   منتدى الإيوان > أروقة الدراسات العليا والبحث العلمي > الرسائل العلمية


الرسائل العلمية قاعدة بيانات للرسائل العلمية وملخصاتها في الجامعات العربية ..

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 23/Mar/2010, 02:00 PM   #1 (permalink)
عضو اللجنة الاستشارية للمنتدى
 
الصورة الرمزية د. عبد الله بن محمود
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 456
Thanks: 103
Thanked 99 Times in 54 Posts
قوة السمعة: 6
د. عبد الله بن محمود is on a distinguished road
Arrow أسلوب الاستثناء في القرآن – دراسة تطبيقية نحوية

الباحث: د / محمد علي محمد جبرانالدرجة العلمية: دكتوراه الجامعة: أم درمان الكلية: اللغة والأداببلد الدراسة: السودانتاريخ الإقرار: 2008
الملخص :
يتكون البحث من مقدمة وخمسة فصول وخاتمة.
الفصل الأول:
التعريفات وفيه مبحثان:
المبحث الأول:عرف فيه الباحث الأسلوب وأنه من سلبه إذا أخذه وأنه يعني عدة معان رجح الباحث معنى الطريق الذي هو مراد البحث ومعنى أسلوب الاستثناء طريق الاستثناء وأسلوب كل شيءطريقه.
وعرف الاستثناء بأنه من ثنو أوثني؛وأنه لاتعارض بين المعنى الاصطلاحي والمعنى اللغوي،وأتى بجملة من التعريفات النحوية للاستثناء ورجح منها تعريفين هما تعريفا الشريف الرضي وابن مالك وجمعهما في تعريف واحدجاءبه في أول الفصل الثاني وهوقوله إن الاستثناء هوالمذكوربعد [إلا]أوإحدى أخواتها المخرج مما قبلها بعضا من كل تحقيقاأوتقديرا متصلا أومنقطعا محكوما عليه بنقيض ما حكم به أولا،سواء كان من جنس المستثنى أم من غيرجنسه بشرط الإفاده.)
وفي المبحث الثاني عرف الباحث أدوات الاستثناءوأتى عليهاواحدة بعد أخرى حتى عد اثني عشر أداة وهي على الإجمالي إثنا عشر وعلى التفصيل ثلاثة وعشرون أداة بعد فروعها أدوات ،وذكر في هذا البحث المذكورمنهافي القرآن وهي ثماني أدوات منها (إلا)وهي أم الباب،وقد ذكرت في القرآن في 657 موضعا ،وجاءت بعدها في العد(لما)فقد ذكرت في 164 موضعا،وتليها في العد (غير)وقد ذكرت في 127 موضعا،ثم التي تليها في العد(ليس)فقد ذكرت في تسعة وثمانين موضعا من القرآن ،وبعدها(لايكون)ذكرت في ثلاثة وخمسين موضعا،ثم تليها في العد( خلا)فقد ذكرت بصيغ مختلفة في 28 موضعا ،ثم وليتها (سواء وسوى)فقد وردت في 28موضعاأيضا،ثم وليتها( حاشا)فقد ذكرت في موضعين من القآن فقط.
أما بقية الأدوات الأربع الأخرى وهي لاسيما)و(عدا)و(بله )و(بيد)فلم تذكر في القرآن.
الفصل الثاني اشتمل على أنواع الاستثناء وأحكامه
المبحث الأول اشتمل على ذكر أنواع الاستثناء وقدذكرالباحث أنواعه عند النحاة فمنهم من قسمه إلى نوعين كابن الحاجب ومنهم من قسمه إلى خمسة أنواع كالزمخشري في المفصل وتبعه شارح المفصل ابن يعيش ،ومنهم من قسمه إلى أربعةأنواع كابن عصفورفي شرحه على جمل الزجاجي وقد أوردالباحث هذه التقسيمات جميعاكما هي ولم يرجح واحدة منها لأن لكل واحدة منها اعتبارها في التقسيم ولها حظ من النظر.غير أن تقسيم الزمخشري وابن يعيش أوفى وأشمل.
وفي المبحث الثاني تحدث الباحث عن أحكام الاستثناءواسخرج من كلام النحاة والمفسرين اثني عشر حكماواستدل لكل واحد منها بكلام العلماءوأمثلتهم وتخريجاتهم .
ففي الحكم الأول ذكر حكم الاستثناء المنفصل وأنه واجب النصب.
وفي الحكم الثاني كون مابعد(إلا)نعتاوأنها ينعت بها مثل(غير).
وفي الثالث كون الاستثناء منقطعا وأن سيبويه يرى أنه واجب النصب.
والحكم الرابع جواز الرفع على البدل وجواز النصب على الاستثناء؛في الاستثناءالتام المنفي.
والحكم الخامس لايعمل ما قبل(إلا)فيمابعدها إلافي ثلاثة مواضع؛المستثنى،والمستثنى منه ،والتابع للمستثنى منه.
والحكم السادس احتمال التمام،والتفريغ.
والحكم السابع وقوع الفعل بعد(إلا)في الاستثناء المفرغ.
والحكم الثامن الاستثناءمن العدد.
والحكم التاسع حكم الاستثناء مع بقية الأدوات.
والحكم العاشر ما الناصب للاستثناء وأقوال العلماء في ذلك.
والحكم الحادي عشرتقديم المستثنى على المستثنى منه.
والحكم الثاني عشر حكم البدل والعطف في باب الاستثناء.
الفصل الثالث
عمل(إلا)الاستثنائية وفيه ثلاثة مباحث:
المبحث الأول:عمل (إلا)الاستثنائية وهو وقوعها في استثناء متصل ،ووقوعها للحصر،ووقوعها بمعنى بل،وبمعنى بدل،وبمعنى العطف،ووقوعها زائدة،ووصفية،ومركبة من إن الشرطية،ولا النافية.
والمبحث الثاني ذكر الباحث أوجه الإعراب فيما بعد (إلا)رفعاونصباوجرا،مفرداومثنىوجمعا،فعلا مضارعا وماضيا،اسما ظاهراومضمرا،نعتاوبدلاوعطفا..إلخ...
والمبحث الثالث: مواضع (إلا) في القرآن ورسم لذلك جدولا حدد فيه الآية ، ورقمها والسورة ورقمها وحدد فيه المستثنى ونوعه واستخدم لنوع المستثنى أريعة رموز : (رمز ح) ويرمز به لـ (إلا) لتي تفيد الحصر وهو الإستثناء المفرغ ، ورمز (ص) ويرمز به لنوع الإستثناء المتصل ورمز (ق) ويمز به للإستثناء المنقطع ، ويرمز (غ) ويرمز به ل(إلا) الوصفية التي بمعنى (غير).
وحدد وجه الإعراب رفعاً ونصاً ولم يذكر الباحث مابعد (إلا) مجروراًلأنه اعتبر الحكم للمعنى حيث أن المجرورات بعد (إلا) جميعا جاء الحكم فيها للمعنى لا للفظ رفعاً أو نصباً.
ثم ذكر بعد ذلك العلة في هذا الإعراب أي السبب لم جاء مرفوعا ولم جاء منصوبا.
الفصل الرابع : (غير ) الإستثنائية وبقية الأدوات:
جعل الباحث هذا الفصل في أربعة مباحث:
المبحث الأول : تحدث فيه عن أحكام غير الإستثنائية في النحو العربي وفي كلام العرب شعرا ونثرا وفي القرآن الكريم ، وأوجه الإعراب فيها وحكم العطف عليها وبين الباحث أن الإعراب يقع عليها أما الإسم الذي بعدها فحكمه الجر بالإضافة أبدا .
أما المبحث الثاني فقد أفرده الباحث لمواضع (غير) في القرآن الكريم فحدد فيه الآية المذكورة فيها غير ورقمها والسورة والمستثنى ووحه الإعراب، والعلة في ذلك أي لما كان النصب ولما كان الرفع ولما كان الجر أو بعبارة أخرى بين السبب في ذلك .
أما المبحث الثالث فقد خصص لأداتين من الأدوات هما(ليس ولايكون) وبين كلام النحاة فيها وحكم الاستثناء بهما ومواضعهما في القرآن وأثبت الباحث أنهما موجودتان في القرآن لفظا وحكمهما في غير القرآن حكمهما في القرآن من أن (ليس) ترفع لاسم وتنصب الخبر وأن (لايكون) من أخوات كان الناقصة ترفع الاسم وتنصب الخبر ،لكنه لم يصح لدى الباحث أنهما يعملان عمل(إلا) لإستثنائية في القرآن ، لهذا السبب لم يثبتهما الباحث في الفصل الرابع ويجري على الآيات الواردة فيها التطبيق النحوي كما فعل في الأداتين (إلا وغير ) .
أما المبحث الرابع فقد وضعه الباحث لبقية أدوات الإستثناء ، وهي ثمان أدوات وهي خلا ) و (عدا) وأنهما فعلان وأن المستثنى بهما منصوب أبدا وأن السر فيه فعليتهما وأن الفاعل فيهما ضمير مقدر تقديره بعضهم وأن كان مثنى أو جمعا لأن البعض يصدق على المفرد والمثنى والمجموع والمؤنث والمذكر وأن الإستثناء بعد عدا و إن كان خاليا من معنى النفي إلا أنه يحمل معنى المجاوزة ، أما خلا فهي تحمل الجحود والنفي .
والأداة (حاشا) ينصب الإسم ويجر بها فإن نصب بها روعي فيها معنى الفعل وإن جر بها روعي فيها معنى الحرف .
والأداة (لما) اختلف النحاة فيها فالزجاجي يرى أن النصب بها قياسي وتوقف أبو حيان فيها في إجازة الإستثناء بها ورأى الباحث جواز الإستثناء بها في غير القرآن.
أما بيد أو ميد ومثلها لاسيما وبله وسوى وفروعها فإن الإستثناء بها وارد في غير القرآن وماذكر من الإستثناء بها فهو قليل ونادر ومع قلته فهو مختلف فيه وغيرمتفق عليه لذلك أهملها الباحث ولم يوردها في التطبيق واقتصر على المتفق عليه خشية التقول على الله في كتابه بغير هدا.
أما الفصل الخامس فقد وضعه الباحث للدراسة النحوية التطبيقية، وقد قسمه إلى ثلاثة مباحث.
المبحث الأول : إعراب الآيات الواردة فيها إلا الإستثنائية وبدأ فيه بالمرفوعات ثم بالمنصوبات فجاء في المرفوعات بالمبتدأ والخبر والفاعل ونائب الفاعل ، واسم كان ، وخبر إن ، والفعل المضارع .
وجاء في المنصوبات بالمفعول به والمفعول لأجله والمفعول المطلق والمفعول فيه والحال والمستثنى والمستثنى منه . ثم جاء بالتوابع وذكر منها البدل والعطف ولم يذكر التوكيد ولا النعت أما التوكيد للعلم أن رسالة تعد فيه في جامعة القرآن وأما النعت فإنه جاء فيثنايا الإعراب السابق فلم نذكره .
أما المبحث الثاني فقد أفرده الباحث لآيات القرآن التي ذكرت فيها غير وقد قسمه إلى ثلاثة أقسام ماجاء فيها غير مرفوعا وما جاء فيها غير منصوبا وماجاء فيها غير مجرورا .
أما المبحث الثالث فقد سرد فيه ذكر أدوات الإستثناء الباقية وبين فيه سبب عدم إدخال الأدوات التي ذكرت في القرآن في جملت الآيات وهي ست أدوات هي : (ليس ، ولايكون ، ولما ، وخلا ، وسوى ، وحاشا) للسبب السابق وهو إما عدم وردها بمعنى الإستثناء كما في (ليس ولايكون وخلا) أولقلته وعدم الإتفاق عليه مثل (لما وسوى وحاشا).
- خاتمة:
1-خلاصة البحث
2- التوصيات
3- نتائج البحث
يرى الباحث أنه رغم تقدمه المطابع كل يوم من جديد الدرس والبحث فالدرس العربي عامة والقرآني خاصة لايزال غضا طريا فهو الذي (لاتنقضي عجائبه) (ولا تخلق معانيه) ولاتبلى محاسنه
يرى الباحث ضرورة فتح الآفاق للدارسين بقلة الكلفة وسهولة الإتصال حتى يغدو أخذ العلم سهلا ميسورا على الدارسين.

Abstract
This research consists of introduction and five chapters.
Chapter One : Has two parts
In this chapter researcher defines the method of exceptions in various meaning. But he suggests the meaning and function that looking for. The researcher also defines exception as pair and there is no deference between terminological and linguistic meaning.
According to above, researcher brings many grammatical definitions for exception. But he suggests two definitions: are Alsharif Alradi and Ibn Malik definitions. He gathers these two in one definitions in first part of chapter two. It means "exception is words that mentioned after "neither" ella or any sister of ella "
In the second part researcher defines the types of exception till reached the twelve tools in total and in details are twenty three types also in this chapter the researcher finds out eight types of exception in Quran Holy Book regarding (eella) mentioned 657 in Quran holy Book. Then comes (Lma) it is mentioned (164) in many subjects. After that it comes (gir) it has mentioned 127 nor (Lyssa) mentioned eighty – nine subjects in Quranic HolyBook. After that, (not be) laa ykoun) also mentioned fifty three once then it comes in this direction (khala) it mentioned twenty – eight one in different ways.
Chapter two
includes the types of exceptions and its provisions:
First part of this chapter mentions the types of exceptions and researcher also has stated the types in grammarian. Some of grammarian divide the types into five types such as Alzakhshari and other divide into four types as Ibon as four in his explanation of Alzgagi Book.
Chapter Three:
This chapter focuses on the aspects of conjugation and the matter of neither except nor "ella" has three part.
The first part:
Matter of exceptional nor "ella" accurs in continued exception and it occurs in restriction, it means yes (BLA) it also means in stead of "Badal" it occurs in related to if clause – condition it also indicate Lam Aluafia.
The second part, researcher states aspect of neither conjugate a pter nor "ella" to be. Singular, plural, present verb or past tense, prominent name, pronounce or conjugations matters …etc.
The third part is talked about the matter of ella in holy book, so for this case, research draws tables to determine, number of sara and determine the types of exception and using of exceptional types. The researcher also concerns with the speech of grammarian and explanatory in order to give general image of exceptions types .
Chapter Four:
it consists of four parts:
The first part relates to the provisions of the types of noon (gira) in Arabic speech, poetry and prose and Quran.
The secand part researcher concerns with the types of exception such as gira in Quran Holy Book and also determine the verse that carry this type of exception. The third part the researcher concentrates on the two tools of exception such as ( not to be and not ) and clearfy the speech of grammarian of these two tools. The four parts indicate to the eight tools such as khala except and so on. The five parts gives general comprehensive picture about the other tools of types of the method of exception.
Chapter five
Researcher has mentioned the tools of exceptions and the tools that are not mentioned in Quranic holy Book. Are six tools exception are in Quranic verses such as lysa , lma khala , siwa, and hasha. It is also consists of:-
Conclusion:
Abstract
Recommendation
Result

منتدى الإيوان اللغوي
[فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط. ]
[فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط. ]

التعديل الأخير تم بواسطة د. عبد الله بن محمود ; 24/May/2010 الساعة 02:10 PM
د. عبد الله بن محمود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 04:33 AM.

   

Search Engine Optimization by vBSEO 3.3.0