.::||[ آخر المشاركات ]||::.
الواجب الأول : عن مخارج الأصوات وصفاتها [ الكاتب : د. يوسف فجال - آخر الردود : إبراهيم الشهري - ]       »     الخطط البحثية [ الكاتب : د. يوسف فجال - آخر الردود : إبراهيم الشهري - ]       »     كلمات عربية لها أصول أجنبية [ الكاتب : واثق الخطوة - آخر الردود : عبدالرحمن الغامدي - ]       »     الواجب الثاني : في علم اللغة التطبيقي [ الكاتب : د. يوسف فجال - آخر الردود : د. يوسف فجال - ]       »     تساؤل حول معرفة البحور الشعرية للأبيات ... أثابكم الله [ الكاتب : همة عالية - آخر الردود : واثق الخطوة - ]       »     تحميل كتاب ثانى اثنين [ الكاتب : حسن العجوز - آخر الردود : حسن العجوز - ]       »     خطة بحث [ الكاتب : محمد حسن محمد مخضري - آخر الردود : محمد الجعفري - ]       »     أدب المؤمن مع الأولياء والصالحين [ الكاتب : حسن العجوز - آخر الردود : حسن العجوز - ]       »     النكرة و المعرفة [ الكاتب : أ د خديجة إيكر - آخر الردود : أ د خديجة إيكر - ]       »     أهل الفلاح والنجاح من هذه الأمة [ الكاتب : حسن العجوز - آخر الردود : حسن العجوز - ]       »    



عدد مرات النقر : 1,761
عدد  مرات الظهور : 2,037,022

من أهم الأحداث


العودة   منتدى الإيوان > أروقة علوم اللغة واللسانيات > رواق اللسانيات


رواق اللسانيات يُعنى بالمدارس اللسانية الحديثة ومناهجها اللغوية في دراسة اللغة وتطبيقاتها.( البنيوية ، التوليدية ، التحويلية ، النصية ، التداولية ، السياقية ، التفكيكية ، التركيبية ، السيميائية ، الأسلوبية ، الحاسوبية )...إلخ

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 26/Nov/2010, 01:40 AM   #1 (permalink)
المشرف العـام
 
الصورة الرمزية د. أنس فجال
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الدولة: الرياض
المشاركات: 1,675
Thanks: 833
Thanked 1,076 Times in 407 Posts
قوة السمعة: 10
د. أنس فجال will become famous soon enough
افتراضي مفهوم التماسك النصي ( لغة واصطلاحًا )


مفهوم التماسك النصي ( لغة واصطلاحًا )
د. أنس بن محمود فجّال

أ. التماسك لغة :
تحصر المعاجم العربية ( التماسك ) في ثلاثة معانٍ : الاحتباس والاعتدال والارتباط([1]).
فقد ورد في الأصل ( م س ك ) : تماسك ، وتمسَّكَ واستمسك ، ومَسَّكَ تَمْسِيكًا ، كلُّه بمعنى : احتبس .
وفي صفته – صلى الله عليه وسلم - أنّه كان ( بادِنًا متماسِكًا ) ([2])، أي : أنّه معتدل الخَلْقِ كأنّ أعضاءه يمسك بعضُها بعضًا.
وقيل : فلانٌ يتفكّك ولا يتماسك ، وقيل : إنّه لذو مَسَكَةٍ وتماسك ، أي : ذو عقل . وقيل: ما به تماسُكٌ ، إذا لم يكن فيه خيرٌ ([3]).
وفي المعجم الوجيز ( م س ك ) : « مَسَكَ بالشيء مَسْكًا : أَخَذَ به وتعلَّق واعتصم. ويُقال : تماسَكَ البناءُ : قَوِيَ واشتدَّ . والتماسُكُ : ترابطُ أجزاءِ الشيء حسيًّا أو معنويًّا. ومنه : التماسُكُ الاجتماعيّ ، وهو ترابطُ أجزاء المجتمع الواحد »([4]).
ولم ترد في المعجمات اللغوية إشارةٌ إلى ارتباط هذا الجذر بالنصّ اللغوي ، سواء أكان منطوقًا أم مكتوبًا .
ولم أقف على ذكر لهذا المصطلح في الدراسات اللغوية العربية القديمة أو الدراسات الأدبية النقدية ، وهذا لا يعني إهمال الدراسات العربية مبدأ التماسك في النصوص ، وارتباط أجزائها مكوّنةً كُلًّا متكاملًا ، فقد استُعملت مصطلحات متعددة تدلّ على التماسك ، كمصطلح ( السبك ) و( الانسجام ) و( الاتساق ) و( النظم ) و( الضمّ ) وغيرها ، بيد أنّ دوران تلك المصطلحات كان محصورًا في كتب البلاغة والنقد .
والواقع أنّ الثقافة العربية لم تكن بمنأى عن مفهوم التماسك ، لكن المصطلحات المستخدمة فيها والدالّة على التماسك تحتاج إلى بعض التحرير ، إذ لم تكن مستقرّة استقرار المصطلحات المعروفة .
من أجل ذلك احتيج إلى مصطلح يكون جامعًا ودالًّا على الإفادة من الدراسات اللسانية الحديثة ، خاصة في ميدان علم اللغة النصي وتحليل الخطاب ، فكان ذلك المصطلح هو مصطلح ( التماسك ) ، لاسيما أنّ مجاز الاستعمال في هذا الجذر يسمح لنا بالقياس عليه، ولو أننا تمسكنا بالمصطلح القديم لظنّ ظانٌّ أنّنا لن نخرج عمّا أسَّسه الأوائل ، ولن نُعنَى بمقولات المحدثين ، وليس ذلك ما نريد .

الربط بين المعنى اللغوي للتماسك والمعنى الاصطلاحي :
بالتأمل فيما أورده أصحابُ المعجماتِ العربيّة من معانٍ يدلُّ عليها الجذر ( م س ك ) يمكننا الربطُ بينها وبين المعنى الاصطلاحي على النحو الآتي :
1 - فـ(الاحتباس) في النص ، يعني أن يكون للنص بداية ونهاية ، والرسالة محبوسة بينهما.
2 - و(الاعتدال) في النص ، يعني أن يكون للنص معنى وهدف.
3 - و(الارتباط) في النص ، يعني أن تكون الأفكارُ فيه والمعاني متعلّقًا بعضها ببعض تعلُّقًا منطقيًّا .
4 - وفي صفة جسد النبي – صلى الله عليه وسلم - أنّه كان ( بادِنًا متماسكًا ) ، فلو أننا شبّهنا النصّ بالجسد الذي أورده صاحب اللسان لرأينا أنّ التماسك فيه يعني أن يكون النصّ مشدودًا بعضه إلى بعض ، فلا ينفك منه جزء عن الآخر ، حتى كأنّ أجزاءه يمسك بعضُها بعضًا ، كأجزاء الجسد التي تعمل في تكامل عضويّ واعتمادٍ متبادلٍ بينها ، فلا يستغني عضوٌ فيه عن الآخر ، وهكذا هي الحال في النصّ، إذ تعمل جمله وقضاياه في تكاملٍ عضويّ ، تعتمد الجملة اللاحقة على السابقة ، ولا تستغني عنها .
5 - و( يتفكّك ولا يتماسك ) ، فالمزاوجة بين التفكّكِ وعدم التماسُك دليلٌ على أنهما شيء واحِدٌ ، وإذا علمنا أنّ التفكك هو الانفصال وعدمُ التعلّق والارتباط تبيّن لنا أنّ الضدَّ هو التلاحم والتعلّق ، وذلك من أبرز خصائص النصّ .
6 - و( إنّه ذو مَسَكَةٍ وتماسُك ، أي : ذو عَقْل ) ، فإذا كان التماسك هو العقل ، فإنّ من معاني العقل الربطَ والإيثاقَ. والربط هو من أبرز خصائص النصّ.
7 - و( ما به تماسُكٌ إذا لم يكن فيه خيرٌ ) فهذا المجاز يمكن أن يشير إلى كون النصّ لا يعدّ نصًّا متماسِكًا ما لم يكن محتويًا على موضوع ، ولم تكن أفكارُهُ مترابطةً ترابُطًا منطقِيًّا معتدًّا به ([5]).
8 – و( تماسك البناء : قَوِيَ واشتدّ ، والتماسك : ترابط أجزاء الشيء حسيًّا أو معنويًّا) من خلال هذه المعاني التي أقرّها مجمع اللغة العربية في معجميه : الوسيط([6]) ، والوجيز ، أرى صحّة استعمال مصطلح ( التماسك النصي ) ؛ لكون النصّ بناء له أجزاء وعناصر ، يحتاج إلى دعائم وروابط تقوّيه وتشدّ بعضه إلى بعض ليكون كالشيء الواحد . ويمكننا حملُ الترابط الحسّي على ( التماسك عن طريق الأدوات الشكلية : النحوية والمعجمية )، وحمل الترابط المعنوي على ( التماسك الدلالي ) وهو ما يسمّى بـ ( الانسجام ) .
ويمكننا أن نخرج من ذلك بتعريف للتماسك النصّي فنقول : إنّه تعلّق عناصر النصّ بعضها ببعض ، بوساطة أدواتٍ شكلية أو علاقاتٍ دلالية ، تسهم في الربط بين عناصرِ النص الداخلية ، والنصِّ والبيئة المحيطة من ناحية أخرى ، لتكون في النهاية رسالة يتلقّاها متلقٍّ فيفهمها ويتفاعل معها سلبًا وإيجابًا ([7]).

المصدر :
الإحالة وأثرها في تماسك النص في القصص القرآني . د. أنس محمود فجال ، 54 – 57 .


[/SIZE][/CENTER]
[/COLOR]
د. أنس فجال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
من شكر العضو د. أنس فجال على مشاركته المفيدة هم (4) :
أم محمد (26/Mar/2012), د. محمد فجال (26/Nov/2010), عمر الرماح (18/Apr/2011), عَذْبُ الصّفات (27/Nov/2010)
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 11:38 PM.

 

Search Engine Optimization by vBSEO 3.3.0