.::||[ آخر المشاركات ]||::.
هل يمكن رؤية الله فى الدنيا [ الكاتب : حسن العجوز - آخر الردود : حسن العجوز - ]       »     الصحيح والفصيح في اللغة العربية: [ الكاتب : أحمد البحبح - آخر الردود : أحمد البحبح - ]       »     هل الإسلام هو الدين الكامل والأنسب للبشرية [ الكاتب : حسن العجوز - آخر الردود : حسن العجوز - ]       »     مع الوحي للشيخ أحمد عامر [ الكاتب : واثق الخطوة - آخر الردود : واثق الخطوة - ]       »     ما الفرق بين وحدة الوجود والشرك والإلحاد والتوحيد [ الكاتب : حسن العجوز - آخر الردود : حسن العجوز - ]       »     دروس مختصرة في علم الصرف ( متجدّد ) [ الكاتب : أ د خديجة إيكر - آخر الردود : أ د خديجة إيكر - ]       »     دروس مختصرة في علم الصرف ( متجدّد ) [ الكاتب : أ د خديجة إيكر - آخر الردود : أ د خديجة إيكر - ]       »     لماذا يحرم الإسلام القمار [ الكاتب : حسن العجوز - آخر الردود : حسن العجوز - ]       »     برنامج Alt-Tab Thingy 4.0.4 يضيف خصائص جديدة للتبديل بين النوافذ [ الكاتب : مني الحربي - آخر الردود : مني الحربي - ]       »     عمالقة التحويل بين صيغ الفيديو Any Video Converter 5.6.3 الداعمة لجميع صيغ الميديا [ الكاتب : تسنيم شلتوت - آخر الردود : تسنيم شلتوت - ]       »    



عدد مرات النقر : 1,603
عدد  مرات الظهور : 1,618,048

من أهم الأحداث


العودة   منتدى الإيوان > أروقة المكتبة العلمية والإلكترونية > المكتبة اللغوية


المكتبة اللغوية تُعنى بالكتب اللغوية نحواً أو صرفاً أو معاجم أو فقه لغة أو أسلوبية أو لسانيات وغير ذلك

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 13/Dec/2010, 08:18 PM   #1 (permalink)
عضو جديد
 
الصورة الرمزية منيره
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 8
Thanks: 0
Thanked 10 Times in 8 Posts
قوة السمعة: 0
منيره is on a distinguished road
افتراضي التعريف بكتاب ( تهذيب اللغة ) للأزهري


((""بسم الله الرحمن الرحيم ""))
""تهذيب اللغةّ""

صورة واضحة من غلاف الكتاب ، متوسطة الحجم :



بيانات الكتاب ، وتكون على النحو الآتي :
اسم الكتاب : تهذيب اللغة.
عدد أجزائه : 15جزء.
محققه : عبد السلام بن هارون.
قدمة: محمد على النجار
الناشر :مكتبه الخانجي بالقاهرة.
رقم الطبعة : الأولى .
سنة الطبع : 1396ه _1976م

التعريف بمؤلف الكتاب ، وتكون على النحو الآتي :
أبو منصور محمد بن أحمد الهرويّ، الملقب بالأزهري نسبة إلى جده الأزهر عالم من علماء اللغة العربية، عاش في العصر العباسي في الفترة ما بين
(282-370هـ/895ـ980م).
ولدوتوفي في هراة في خراسان، مات فيما ذكره أبو النصر
عبد الرحمن بن عبد الجبار بن أبي سعيد الفامي في تاريخ هراة في سنة سبعين وثلاثمائة ثم انتقل إلى بغداد، ألف العديد من الكتب والمصنفات في فقه اللغة أشهرها تهذيب اللغة.
حجّ سنة إحدى عشرة وثلاثمئة، فلما رجَع وقع في أسر القرامطة بقيادة أبي طاهر الجناني بالهبير، وهو رمل زَرُود بطريق مكة، وكان القوم الذي
وقع في سهمهم عرباً من أهل البادية من قبيلة هوازن يتكلمون على السجية بطباعهم البدوية، ولا يكاد يقع في كلامهم لحن أو خطأ لغوي،
فبقي في إسارهم مدة طويلة،
أفادته اطلاعاً واسعاً على اللغة وألفاظها وأثبت أكثرها في كتابه «تهذيب اللغة» ثم دخل بغداد وعزز تحصيله العلمي على أيدي بعض العلماء
ثم عاد إلى هراة حيث اشتغل بتدريس الفقه على المذهب الشافعي حتى توفي .


انتفع بعلمه :

كثيرون من أشهرهم ابوعبيد احمد بن محمد الهروي صاحب كتاب ((الغريبين)) ,ومنهم أبو يعقوب القراب السرخسي الهروي كان محدث هراة وابوسعيد بن علي بن عمرو وهوالذي روى عن الازهري كتاب ((معاني القراءات)) ,وابوذر عبدالله بن احمد الحافظ الهروي عالم بالحديث من فقهاء المالكية له كتب جليلة في التفسير والحديث.


من أقوال بعض العلماء :

قال ابن منظور:
(ولم أجد في كتب اللغة أجمل من تهذيب اللغة للأزهري، ولا أكمل من المحكم لابن سيده...وما عداهما ثنيات الطريق)
وقال القفطي:
(رزق هذا التصنيف سعادة، وسار في الآفاق، واشتهر ذكره اشتهار الشمس) فقد ألفه بعد ماتجوز السبعين.
من مشاهير أولى معاجم اللغة العربية.
جمع الأزهري في «تهذيب اللغة» كثيراً من النصوص اللغوية ونسبها إلى أصحابها وصحح مصحَّفها وأودعه فوائد لغوية نفيسة وذكر في مقدمته
العلماء الذين أخذ عنهم وجعلهم طبقات. كما عُني بذكر البلدان والمواضع والمياه عناية كبيرة، حتى عُدّ كتابه من أصح المصادر في هذا الموضوع،
وحمل فيها على الليث بن المظفر، واتهمه بأنه نحل الخليل بن أحمد كتاب العين لينفقّه باسمه، ويرغب فيه من حوله، وأنه أدخل فيه أشياء ليست للخليل
، لأن الخليل توفي قبل إتمامه كتاب العين. كذلك نقد كتاب «الجمهرة» لابن دريد واتهمه بتوليد الألفاظ التي ليس لها أصول في اللغة،
وإدخال ما ليس من كلام العرب في كلامهم وتجدر الإشارة إلى أن ابن منظور أوعب معجمه «لسان العرب» ما انطوى عليه التهذيب من مادة لغوية.
ومع أن ابن منظور يثني على الأزهري في مقدمة معجمه «لسان العرب» فيقول:«ولم أجد في كتب اللغة أجمل من تهذيب اللغة لأبي منصور محمد بن أحمد الأزهري»
فإنه وجد منهجه صعب الإتباع لذكره الكلمة، وما ينشأ عنها بالقلب، ولتفرده بذكر ألفاظ لم يسمع ببعضها، ولإهماله أبنية مستعملة، وغير ذلك من المآخذ، ولذلك عزا
ابن منظور انصراف الناس عن التهذيب وعمّا ألف على غراره إلى سوء الترتيب.

من شيوخه:
أبو الفضل المنذري _أبو محمد المزني_أبو بكر الايادي.

من مصنفاته:
• علل القراءات .
• تفسير أسماء الله عز وجل .
• معاني شواهد غريب الحديث.
• الرد على الليث .
• تفسير شعر أبي تمام .
• الزاهرفي غرائب الألفاظ التي تستعملها الفقهاء.
• معاني القراءات.
• تهذيب اللغة.

نبذة عامة عن الكتاب ، وتكون على النحو الآتي:
ملخص لمقدمة الكتاب ، وكتابة بعض العبارات الجميلة والمفيدة منها :
وموضوعاته ،فوائد منتقاة من الكتاب :



قسمةالى أبواب :

• الخطبة .
• باب ذكر الأئمة الذين اعتمادي عليهم فيما جمعت في هذا الكتاب.
• باب ألقاب الحروف ومدارجها.
• باب احياز الحروف .
• كتاب حرف العين.
بدا كتابة بخطبه جميله ذكر فيها الكثير من الادله فقد اورد في كتابه الكثير من معاني التنزيل وألفاظ السنن كلها, ونكتا من غريبهاومعانيها غير خارج فيها عن مذاهب المفسرين ومسالك الأئمة المأمونين ومن أهل العلم وإعلام اللغويين والمعروفين بالمعرفة الثاقبة والدين والاستقامة وجمع أيضا لغات العرب والفاظهاواستشهد بشواهد من أشعار المعروفين بالفصاحة التي يحتج بها أهل المعرفة المؤتمنون خلال ثلاث منها :
تقييد النكت وحفظها ووعيها ومنها النصيحة الواجبة على أهل العلم لجماعة المسلمين في إفادتهم وغيرها.
وبعد هذه الخطبة يأتي باب ذكر الأئمة الذين اعتمد عليهم في كتابه هذا فأولهم (أبو عمرو بن العلاء) فقد قال (مافي الدنيا احد إلا أنا أعلم بالشعر منه) فقد قال يونس عنه : لوكان احد ينبغي أن يؤخذ بقوله كله في شي كان ينبغي لقول أبي عمرو بن العلاء في العربية أن يؤخذ كله ولكن ليس من احد إلا أنت اخذ من قولة وتارك.
وهناك أيضا (المفضل بن محمد الضبي الكوفي)وكان الغالب عليه رواية الشعر وحفظ الغريب.
ومن الطبقة الذين خلفوهم واخذوا عنهم خاصة والعرب عامه وعرفوا بالصدق في الرواية والمعرفة الثاقبة وحفظ الشعر( ابوزيد سعيد بن اوس الأنصاري وأبو عمرو إسحاق بن مراد الشيباني وأبو عبيدة بن المثنى التيمى وأبو سعيد عبد الملك الأصمعي وغيرهم من ماذكرهم في كتابه

أما الطبقة الثالثة:

من علماء اللغة (أبو عبيد القاسم بن سلام) كان دينا فاضلا عالما أديبا فقيها صاحب سنة معنيا بعلم القران وسنن الرسول صلى الله علية وسلم وغيره من ماذكرهم.

وطبقة أخرى ادركناهافي عصرنا(عصره):
منهم أبو إسحاق إبراهيم بن السرى الزجاج النحوى صاحب كتاب المعاني في القران ومنهم أبو بكر محمد بن القاسم بن محمد بشار الانباري النحوي وكان واحد عصره ومنهم أبو عبدا لله إبراهيم بن محمد بن عرفة الملقب بنفطوية ومن المتقدمين (الليث بن المظفر) فقد ذكر في هذا الباب الكثير من الأئمة وأرائهم .

باب ألقاب الحروف ومدرارجها:
قال الخليل بن احمد اعلم إن الحروف الذلق والشفوية ستة(ر ل ن ف ب م ) (فا ر ل ن) سميت ذلقا لان الذلاقة في النطق إنما هي بطرف أسلة اللسان وسميت( ف ب م) شفوية لام مخرجها بين الشفتين.

ثم يأتي باب احياز الحروف :
فقد قال الخليل بن احمد حروف العربية تسعة وعشرون حرفا منها خمسة وعشرون حرفا لها احياز ومدارج وأربعة أحرف يقال لها جوف ,الواو أجوف ومثله الياء والألف اللينة والهمزةوسميت جوفا لأنها تخرج من الجوف .وهكذا لكل حرف أو مجموعة الحروف
يتكلم عن العين مع كل حرف من حروف الهجاء
ثم يأتي لنا فهرس الأبواب وبعده فهرس المواد اللغوية.
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::::

**فهارس معجم تهذيب اللغة: **


لقد مر هذا الكتاب بكثير من العقبات ومنها أزمة الورق والمطابع ,فلم يظهر الجزء الأول من تهذيب اللغة إلا في 1384ه و الموافقة للسنة الميلاديه1964م أي بعد سبع سنوات من إقرار نشر الكتاب فكان من اثر هذا الانقطاع وتميع الإشراف على هذا العمل أن سقطت بعض الأبواب والمواد التي تلتحم بها الأجزاء السابع والثامن والثامن والتاسع.
وقد تم طبع هذا الاستدراك في مطابع الهيئة المصرية العامة للكتاب في العام الماضي 1975وسمي المحقق هذه القطعة من تهذيب اللغة ((المستدرك على الأجزاء السابع والثامن والتاسع )) ولكنه سماه بالجزء السادس عشر تنسيقا لأرقام الأجزاء في الفهارس.

فقد صنفت فهارس هذا المعجم على خمسة أقسام :
القسم الأول:

فهرس الكتب والأبواب للمواد اللغوية بصورة إجمالية حسب ترتيب الأزهري لها.
القسم الثاني:

فهرس المواد اللغوية مرتبة على النظام الهجائي المعروف وحسب أوائل حروف المواد .
القسم الثالث:
فهرس الأشعار وقد رتبته على النمط الذي جريت عليه من قبل في كتاب ((معجم شواهد العربية)) وهو النسق التالي:
_تقسيم القوافي إلى أبواب حروف الهجاء.
-تقسيم كل روى إلى مقيد ساكن ثم مطلق بالفتحة ثم الكسرة أربع أقسام
-ورتبت هذه الأقسام على بحور الشعر بترتيبها المتعارف :الطويل والمديدوالبسيط والوافر والكامل والهزج و الرجز والرمل والسريع والمنسدح والخفيف والمضارع والمقتضب والمجتث والمتقارب والمتدارك مع مراعاة وضع المجزو منها عقب التام.
-في كل بحر من تلك البحور روعي نظام القافية فقسمت إلى فصولها.\
_وفي ظل النظام رتب الشعراء أصحاب الشواهد على حروف الهجاء في كل جزء من أجزاء فصول القوافي ومالم يعرف صاحبه كان ترتيبه بعد ترتيب ماعرف قائله مشارا إليه بالرمز الكتابي((-))
القسم الرابع:

فهرس الارجاز ويشمل مشطورات الأبحر الثلاثة الرجز,السريع, المنسرح وقد روعي في ترتيبه وتنسيقه ماروعى في قسم الأشعار.
القسم الخامس:
فهرس أجزاء الأبيات التي لم تعرف تتمتها والإحالات إلى القوافي لما عرفت تتمته وقد رتب كذلك على حروف الهجاء مع مراعات نظام الحرف الثاني وما بعده.
فقد دعا زملائه ممن يتصدون لتحقيق معجمات العربية الاينقصوا عملهم بإهمال فهرسة هذه المعجمات فان شواهد العربية في اشد الحاجة إلى التحقيق :
تحقيق النص وتحقيق الضبط وتحقيق النسبة وهذا أمر يفتقر إلى بصيرة موازنة ولا تتااتى الموازنة إلا بوضوح الرؤية واتساع مدى افقها
فقد ألفه على نمط كتاب العين في ترتيبه وتأسيسه وهو نظام ((مخارج الحروف))
ع ح ه خ غ /ق ك / ج ش ض/ص س ز/ط دث/ر ل ن/ف ب م/و ا ى.
وقسمة هذه إلى ستة أبواب وهي المضاعف_أبواب الثلاثي الصحيح_أبواب الثلاثي المعتل_أبواب اللفيف_أبواب الرباعى_الخماسي بدون نص على أبوابة.

رابط لنسخة مصورة من الكتاب:
[فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط. ]
منيره غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
من شكر العضو منيره على مشاركته المفيدة هم (2) :
أ د خديجة إيكر (25/Nov/2011), محبة عائشة (25/Nov/2011)
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 08:05 PM.

 

Search Engine Optimization by vBSEO 3.3.0