.::||[ آخر المشاركات ]||::.
مع الوحي للشيخ أحمد عامر [ الكاتب : واثق الخطوة - آخر الردود : واثق الخطوة - ]       »     ما الفرق بين وحدة الوجود والشرك والإلحاد والتوحيد [ الكاتب : حسن العجوز - آخر الردود : حسن العجوز - ]       »     دروس مختصرة في علم الصرف ( متجدّد ) [ الكاتب : أ د خديجة إيكر - آخر الردود : أ د خديجة إيكر - ]       »     دروس مختصرة في علم الصرف ( متجدّد ) [ الكاتب : أ د خديجة إيكر - آخر الردود : أ د خديجة إيكر - ]       »     لماذا يحرم الإسلام القمار [ الكاتب : حسن العجوز - آخر الردود : حسن العجوز - ]       »     برنامج Alt-Tab Thingy 4.0.4 يضيف خصائص جديدة للتبديل بين النوافذ [ الكاتب : مني الحربي - آخر الردود : مني الحربي - ]       »     عمالقة التحويل بين صيغ الفيديو Any Video Converter 5.6.3 الداعمة لجميع صيغ الميديا [ الكاتب : تسنيم شلتوت - آخر الردود : تسنيم شلتوت - ]       »     البرنامج العملاق في مكافحة ملفات التجسس AVG Anti-Spyware 7.5.1.43 [ الكاتب : اسلام شلتوت - آخر الردود : اسلام شلتوت - ]       »     البرنامج الرائع CDex 1.70 لتحرير ونسخ الاقراص الصوتية [ الكاتب : صبا علوش - آخر الردود : صبا علوش - ]       »     البرنامج الرائع CDBurnerXP 4.5.4.4852 لنسخ وحرق الاسطوانات وملفات الأيزو [ الكاتب : نشوان راشد - آخر الردود : نشوان راشد - ]       »    



عدد مرات النقر : 1,502
عدد  مرات الظهور : 1,426,284

من أهم الأحداث


العودة   منتدى الإيوان > أروقة علوم اللغة واللسانيات > رواق اللسانيات


رواق اللسانيات يُعنى بالمدارس اللسانية الحديثة ومناهجها اللغوية في دراسة اللغة وتطبيقاتها.( البنيوية ، التوليدية ، التحويلية ، النصية ، التداولية ، السياقية ، التفكيكية ، التركيبية ، السيميائية ، الأسلوبية ، الحاسوبية )...إلخ

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 20/Oct/2009, 03:28 PM   #1 (permalink)
المشرف العـام
 
الصورة الرمزية د. أنس فجال
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الدولة: الرياض
المشاركات: 1,675
Thanks: 833
Thanked 1,075 Times in 406 Posts
قوة السمعة: 10
د. أنس فجال will become famous soon enough
افتراضي مفهوم النص في الدراسات الغربية


مفهوم النصّ في الدراسات الغربية
د. أنس بن محمود فجّال

النصُّ علامة كبيرة ذات وجهين : وجه الدّال ، ووجه المدلول . ويتضمّن مصطلح (نصّ) في العربية و( Text ) في الغربية معنى ( النّسيج )([1]).
والنصّ في المعجم الفرنسي ( texte ) مأخوذ من مادة ( textus ) اللاتينية ، التي تعني ( النسيجَ ) ( Tissu )، وتطلق كلمة ( texte ) على الكتاب المقدّس ، أو كتاب القدّاس ، وتعني منذ العصر الإمبراطوري ترابطَ حكاية أو نصّ ، والنصُّ منظومةُ عناصر من اللغة أو العلاقات ، وهي تشكّل مادة أو إنتاجًا شفهيًّا كتابيًّا .
ونلحظ في المعنى اللغوي لكلمة ( texte ) أنّها تدلّ دلالة صريحة على التماسك والترابط والتلاحم بين أجزاء النصّ ، وذلك من خلال معنى كلمة ( النسيج ) التي توحي بسلسلة من الجمل والملفوظات المنسوجة بنيويًّا ودلاليًّا ، وتشكّل وحدةً بفعل تماسكها اللساني والدلاليّ ([2])، كما تشير إلى الانسجام والتضامّ والتماسك بين مكوّنات الشيء المنسوج ماديًّا ، كما تُشير معنويًّا إلى علاقة الترابط والتماسك من خلال حبك أجزاء الحكاية .
ونرى من خلال ما سبق أنّ كلمة ( نصّ ) في التعريف الفرنسي أقرب في الدلالة على مفهوم التماسك النصّي ، فهي تدلّ على الترابط بين أجزاء الحكاية .
وكلمة ( النسيج ) – المقابل المعجمي لمادّة نصّ – في أبسط معانيها تدلّ على الانسجام والتماسك والترابط والتناسق بين خيوط المنسوج ، ذلك المنسوج الذي يُشكّلُ قيمةً فنّية ترتفعُ جماليتها كلّما ازداد تماسك خيوطها ([3]).
« فالنصُّ نسيجٌ من الكلمات يترابط بعضها ببعض ، هذه الخيوط تَجْمَعُ عناصرَه المختلفة والمتباعدة في كُلٍّ واحدٍ هو ما نُطلق عليه مصطلحَ ( نصّ ) . وقد قامت علومٌ عديدة ومناهج كثيرة للبحث في هذا الترابط ، وتعددت هذه العلوم منذ أقدم العصور وتقاطعت مناهجها بحكم التقائها في موضوع بحث واحد هو ( النصّ ) . ثمّ تفرّدت به اللسانيات في زمن متأخّر جدًّا بالقياس إلى قدم المعارف البشرية ، وهذا التفرّد نفسُه مرَّ بمراحل عديدة ، عند كلّ واحدة منها يقوم حدّ بين تلك العلوم المشتركة في النصّ »([4]).
وﺫلك ما جعل رولان بارت يعرف نظرية النص بأنها : «علم صناعة نسيج العنكبوت»([5]).
نخلص من خلال ما ورد في المعجمات القديمة والحديثة إلى أنّ الدلالات الحديثة لمصطلح النصّ لم تكن غائبة عن المعجم العربي ، وهي تلتقي أيضًا مع دلالة المصطلح في اللاتينية التي تشير إلى معنى بلوغ الغاية والاكتمال في الصنع ، وهذا المعنى لا بدّ أن ينقل إلى النصّ الأدبي الذي ينبغي أن ينماز عن النصّ العادي ([6]).
المرجع :
( الإحالة وأثرها في تماسك النص في القصص القرآني ) د. أنس بن محمود فجال ، ص 13 . رسالة دكتوراه ، جامعة صنعاء ، 2009 م .

د. أنس فجال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 11:40 AM.

   

Search Engine Optimization by vBSEO 3.3.0