إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

التعريف باللسانيات الحاسوبية

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • التعريف باللسانيات الحاسوبية

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    استكمالا لما بدأته من مشاركات في هذا المنتدى المتطور والمزدهر بالمشاركات العلمية المفيدة . أودّ أن أقدّم ملخصا موجزا لإخوتي عن ( اللسانيات الحاسوبية ) موضوع رسالتي ومجال تخصصي . تفضلوا

    [ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;"][CELL="filter:;"][ALIGN=justify]
    اللسانيات الحاسوبية وأهدافها
    نالتْ التطبيقات التكنولوجية ، التي أخذت تشقُّ طريقها في كل منحى من مناحي الحياة انتشاراً منقطع النظير ، بحيثُ غدت مقوماً رئيساً فاعلاً في مجال العلوم الطبيعية والتطبيقية ، مُحققةً نجاحاً جعلَ منها المفتاح الذي يلجُ منه الإنسان إلى العالَم ، ليكتسب صفةَ العالميّة التي أضحت صكاً للاعتراف به في عالم المعلوماتية .

    إنّ ما يتصف به الحاسوب من قدرةٍ على تمثيل الحقائقِ والأفكارِ ، ومن ثمّ توصيف هذه المعلومات ، ووضعها في التمثيلات المُلائمة لها يجعلُ من الحاسوب أكثر كفاءةً من أيِّ مُخترَع يمكنُ أن يُخترعَ في هذا العالم ، وبذلك فإنَّ الحاسوب مُهيّأ لمُعالجة مُختلف العلوم ، لاسيما حقل اللغاتِ الطبيعية ، لوجود علاقة بين الحقلين - أي اللغة والحاسوب - فالعَلاقة القائمة بينهما " عميقة ومثيرة أكثر من أيِّ تغيّر تكنولوجيّ يمكن توقعه ، فمعَ الانتشار الواسع المدى لثورة الحوسبة يُمكن أن يكون للحوسبة أثرٌ في حقل اللسانيات مشابهٌ للأثر الذي أحدثتُه الدراسات السابقةُ في اللغات الأمريكية القومية ... فالعلاقة بين الحوسبة واللسانيات أثّرت في صياغة وضعنا لمفاهيم اللغة " . ونتجَ عن هذه العلاقة بين الحقلين ، أنْ ظهر ما يُسمى " باللسانيات الحاسوبية " Computational Linguistics، الذي صارَ فرعاً من فروع علم اللسانيات التطبيقيّة ، وحقلاً من حقول الذكاء الصناعي Artificial Intelligence ، إذ يهدف هذا الأخير إلى تفسير الظاهرة الإنسانيّة : " بمراعاة الجانب اللساني والبلاغيّ والتخصصيّ والعلميّ ، وبمراعاة قدرات العقل البشريّ من خلال ما يستطيع إنتاجه وإبداعه ".

    فإذا كان العقل البشري - على سبيل المثال - يجسد أجهزة الحاسوب ، فإنَّ اللغة تمثّلُ البرامج والعمليات التي تجري داخل الحاسوب ، " والعلاقة بين اللسانيات والحاسوب ليست علاقة مجازية ، وإنّما هي علاقةٌ منسجمةٌ ومتساوقةٌ أكثر مما نتصور ، بحيث يُمكنُ تمثيل توصيفات طبيعية وعمليّة للأوجه الضروريّة لكلتا الظاهرتين " أي الحوسبة واللسانيات .

    وتتألفُ مبادئ اللسانيات الحاسوبية من: " اللسانيات العامة بمستوياتها التحليلية كافة : الصوتية والنحوية والدلالية ، ومن علم الحاسبات الإلكترونية ، ومن علم الذكاء الاصطناعي، وعلم المنطق ، ثم علم الرياضيات . إنَّ كل هذه الفروع تتناسق وتتآلف لتشكّل مبادئ علم اللسانيات الآلي " .

    وتمثيلُ المعارف البشرية في الحاسوب شبيهٌ بتمثيل المعارف اللغويّة في الدماغ البشري ، واللسانيات الحاسوبية تهدف من جملة ما تهدف إليه مقاربة اللغة مقاربةً تستقصي القدرة اللغوية ، محاولة فهم العمليات اللغوية ، وكيفية تشكّلها في العقلِ البشريّ ، وجعل " بعض ما يستقر في اللاوعي داخلاً في دائرة الوعي ، وعي اللغة ، وذلك بوضوح هو الشرط الرئيس لنقل هذا الوعي إلى الحاسوب عند أهل اللسانيات الحاسوبية".

    ووعي اللغة آلياً لا يتحقق إلا حينما تُوضع اللغةُ في الإطار الذي جعل مُستخدم الحاسوب ، يتعامل مع حاسوبه بلغته الطبيعية بكلِّ ما يكتنفها من غموضٍ وأخطاءٍ إضافة إلى ذلك فإنّ المعالجة الآلية للغة تدفعُ بالباحث اللساني ليكونَ دقيقاً وموضوعياً في بحوثه اللغوية .
    [/ALIGN]
    [/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]

  • #2
    نبذة طيبة
    وبانتظار المزيد
    بورك فيكم أخي ابن الضاد

    تعليق

    يعمل...
    X